الثلاثاء ٤ أكتوبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

مهرجان الاسكندريه السينمائى مهزلة سينمائية كبيره

مهرجان الاسكندريه السينمائى مهزلة سينمائية كبيره

 

14543455_1320537504653801_1880197256_n

تصوير : فادي سلامه

اعداد : محمد احمد

أقيمت الدوره الثانيه و الثلاثون من مهرجان الاسكندريه السينمائي لدول البحر المتوسط في الفتره من 21 الي 26 سبتمبر 2016 و كانت الدوره باسم الفنانه الكبيره يسرا .

و شهد المهرجان حضور العديد من الفنانين المصريين و العرب و الاجانب مثل الفنان الكبير عزت العلايلي و الفنانه يسرا و يوسف شعبان و سميحة أيوب و انجليك كاليفاري من فرنسا .

و أيضا شاركت السينما المصرية بفيلم روج في المسابقه الرسميه و الفيلم إخراج جون إكرام و بطوله أمير صلاح الدين و فاطمه نصر و فيلم منطقه محظورة في مسابقه نور الشريف .

و أقيمت العديد من الندوات علي هامش مهرجان الاسكندريه كتكريم الفنانه بوسي و المخرج علي عبد الخالق و تكريم المخرج الكبير صلاح أبو سيف .

و لكن شهد المهرجان الكثير من المهازل الكبيره و التي ضربت أبسط قواعد المهرجانات الدوليه بعرض الحائط فكان أهم ما يميز المهرجان هو الفوضي و العشوائيه في كل شئ و عدم تنظيم عروض الافلام و الندوات مما أدى الي غضب العديد من الفنانين و مما أدى الي انسحابهم من المهرجان كنوع من الاعتراض الصارخ علي الفوضي التي كان يعاني منها المهرجان .

و أيضا الضيوف الأجانب عانوا من الإهمال الشديد و تجاهلهم من جانب اداره المهرجان حتى لم توفر لهم مترجم و تم عرض فيلم منطقه محظورة بلا ترجمه انجليزيه مما أدى الي نفور الضيوف الأجانب من عرض الفيلم .

و في ثاني أيام المهرجان انسحب المخرج عتيق رحيمي من المهرجان و هو رئيس لجنة تحكيم الافلام الروائية الطويله لدول البحر المتوسط و هى المسابقه الرئيسيه في المهرجان مما أدى الي إرباك اداره المهرجان و التى حاولت إخفاء الخبر قدر المستطاع و جاء انسحاب المخرج عتيق رحيمي بسبب سوء تنظيم المهرجان و عدم ظبي مواعيد الافلام حين عرضها .

14543641_1320540147986870_1759396418_n 14608013_1320535711320647_1475363322_n 14397312_1320539894653562_1854785557_n

 

و أيضا انسحب الفنان الكبير عزت العلايلي من المهرجان في يومه الرابع احتجاجا علي سوء التنظيم و الفوضي التي كانت بالمهرجان .

فيما نفي الأستاذ الأمير أباظة رئيس المهرجان انسحاب الفنان عزت العلايلي و صرح بأن الفنان طرأت له ظروف عائليه خاصه اضطرته الي السفر للقاهرة لأمر عاجل فيما وفرت له اداره المهرجان سياره لايصاله لمنزله .

وفيما تردد عن انسحاب المخرج عتيق رحيمي صرح بأن الحقيبة الخاصه بالمخرج فقدت في المطار و التى كان بها الأدوية الخاصه به و التى لا تتوافر في مصر مما جعله يضطر الي السفر لفرنسا لشراء أدوية بديلة .

و أيضا خلي المهرجان عن تنظيم ايه جولات للضيوف الأجانب مما أصابهم بالملل الشديد نظرا لاقامتهم الدائمة في الفندق بلا أي اهتمام من جانب اداره المهرجان من توفير رحلات سياحية لهم و أيضا احتوى المهرجان علي خلل كبير في مواعيد الندوات و عروض الافلام مما ساهم في تضارب مواعيد بعض الندوات مع الافلام مما سبب ارتباك شديد لضيوف المهرجان و الصحفيين .

فعلي سبيل المثال تم تأجيل عرض فيلم الحاجز الليلي من الساعه الواحده ظهرا الي التاسعه مساءا بلا اى إخطار لصناع الفيلم أو الجمهور مما أدى الي عرض الفيلم بلا مشاهدين تقريبا حتى مخرج الفيلم تفاجأ بأن فيلمه يعرض في هذا التوقيت .

و أيضا كان من المفترض عرض فيلم حائط البطولات للمخرج محمد راضي يوم الجمعه في العاشره صباحا و لكن تفاجأ الحضور بعرض فيلم المهاجر بديلا عنه بلا اى إخطار قبلها و تحججت اداره المهرجان بعدم وصول نسخه الفيلم من المخرج بالرغم من عقد ندوه للمخرج محمد راضي عقب عرض فيلم المهاجر مباشره و التى تاخر عقدها ساعه كامله و ناقشت الندوة فيلما لم يعرض للجمهور مما أثار استياء الحاضرين بسبب التخبط في مواعيد العروض .

و من ضمن المشاكل الكثرة التى واجهت المهرجان جاء تأخير حفل ختام المهرجان لمده ساعتين لتبدأ الحفلة في تمام الساعه العاشره بدلا من الثامنه مساءا و جاء دعوه المهرجان للحضور و نقلهم الي مقر الحفلة في السابعه و النصف دون اهتمام لتأخير ميعاد الحفلة مما أصاب جميع الحضور بالغضب و الضجر من هذا التأخير المبالغ ففيه مما دفع النجم الكبير دريد لحام الي التهكم علي هذا التأخير أثناء الحفلة و جاء تبرير اداره المهرجان بأن اليوم التى انعقدت فيه الحفلة كانت توجد حفله بالقنصليه السعوديه حضرها وزير السياحه و رئيس المهرجان مما دفعهم لتأخير بدأ الحفله لحين انتهاء حفل القنصلية السعودية .

و قدمت الحفل الفنانه بشري و التى لم تتمكن من نطق أسماء الضيوف بالطريقه الصحيحه و غلب علي كلامها التهكم علي تنظيم المهرجان و الحفله تحديدا بعد تأخر وصول الجوائز حين إعلانها مما سبب ارتباك شديد في تنظيم الحفله و التى خرجت بشكل لا يتناسب مع قيمه مهرجان الاسكندريه

و جاءت المشاركه المصريه في المسابقة الرسمية بفيلم روج و الذي اتسم بضعف مستواه الفني فالفيلم بطوله أمير صلاح الدين و فاطمه نصر و إخراج جون إكرام و تدور أحداث الفيلم حول عامله في مركز تجميل تصاب بالإحباط الشديد مما يدفعها الي الانتحار ليصل عامل الدليفري ليجعلها تعيد نظر في قرارها فالفكره الرئيسيه للفيلم تدور حول الحياه و أنها يجب استغلالها لفعل ما يحبه الإنسان و يجب عدم الاستسلام الي القيود النفسيه التى يفرضها الإنسان حول نفسه فبالرغم من اهميه فكره الفيلم إلا أنها عولجت بشكل سئ في سيناريو ركيك و حوار ساذج مما دفع المشاهد الي الملل تحديدا عندما فقد المخرج إيقاع الفيلم و أصبح الفيلم مملا في منتصفه .

و لكن تميز التصوير و الإضاءة في الفيلم و جاء الديكور عاديا

14619926_1320535724653979_134092697_n

و المشاركه الثانية جاءت في مسابقه نور الشريف بفيلم منطقه محظورة و الفيلم ينتمي الي نوعية افلام الرعب و تدور أحداثه حول مجموعه من الشباب يقرورن اقتحام قصر البارون لتصوير فيلما وثائقي حول الشائعات التى تدور حول القصر بأنه ملعون .

جاء الفيلم ضعيف جدا من الناحيه الفنيه فالسيناريو ضعيف جدا و الأداء التمثيلي غير مقنع و الفيلم به العديد من الكادرات المأخوذة بالنص من أفلام اجنبي .

الأخطاء الكثيره التى توجد فى الدوره 32 من المهرجان تجعلنا قلقين جدا علي مستوى مهرجان الاسكندرية و الذي يعتبر من أعرق المهرجانات المصريه و نتمني أن تتلافي تلك الأخطاء في الدوره المقبله .

 

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

كريم عبدالعزيز في ندوة الفيل الأزرق بمعرض الرياض للكتاب

يزور النجم كريم عبد العزيز المملكة العربية السعودية للمشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب في ندوة حول فيلم الفيل الأزرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.