رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ردود فعل متباينة على فوز ترامب

index

متابعه محمد عطيه
تواترت ردود الأفعال الدولية عقب فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية واعلانه في خطابه الرئاسى الأول عزمه التعامل مع كل من يريد التعاون مع أمريكا .
وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعث ببرقية لترامب مهنئا إياه بالفوز متمنياً له التوفيق في نشاطه المسؤول فى منصبه رئيس الدولة وذكر الكرملين أن الرئيس بوتين عبر عن أمله في برقية التهنئة ببدء العمل المشترك بين البلدين للبحث عن حلول فاعلة لتحديات الأمن الدولي وتمنى أن يقوم الحوار المستقبلى بين موسكو وواشنطن على مراعاة مصالح البلدين بحسب ماذكرت وكالة الإعلام الروسية .
وقال الناطق باسم الخارجية الصينية ليو كانغ إن بلاده ستعمل مع الرئيس الأمريكي الجديد لضمان تطور منتظم وقوى للعلاقات الثنائية. ومن جهتها قالت مسؤولة السياسه الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موتمرينى إن الاتحاد والولايات المتحدة سيواصلان العمل معا بعد انتخاب ترامب مضيفه في تغريدة على تويتر إن العلاقات الأوروبية الأمريكية أعمق من اى تغيير سياسى سنواصل العمل معا ونعيد اكتشاف قوه اوروبا فيما اعتبر مسؤولون ودبلوماسيون في الاتحاد الأوروبي إن الحكومات الأوروبية ربما تحتاج إلى تعزيز تعاونها إذا تراجعت إدارة ترامب عن التزامات واشنطن الدولية.
فيما قال وزير العدل الألماني هيكو ماس إن العالم سيزداد جنونا بعد فوز ترامب برئاسة الولايات وكتب على تويتر لن تكون نهاية العالم بل سيزداد جنونا.

441
من جهته قال رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز إن انتخاب ترامب رئيسا سيجعل العمل أصعب بالنسبة للاتحاد سيكون أصعب من العمل مع إدارات سابقة لكنه الرئيس المنتخب فى انتخابات حره.
كما هنأ وزير الخارجية التركي مولود تشاووشى أوغلو ترامب على فوزه وقال فى تغريدة على تويتر إن أنقرة ستعزز علاقتها القائمة على الثقه وتعاونها مع الولايات المتحدة الأمريكية.
بدورها عبرت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن في تغريدة على تويتر التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية ترامب والشعب الأمريكي. وكانت أبدت زعيمة الجبهة الوطنية على الدوام تأييدها لأى شخص باستثناء هيلارى كلينتون لتولى الرئاسة الأمريكية.
بدوره هنأ عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ترامب في بيان رسمي قائلاً جمهورية مصر العربية ليتطلع إلى أن تشهد رئاسة ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية.
من جهتها أعلنت الرئاسة الفلسطينية استعدادها للتعامل مع ترامب في حال الالتزام بحل الدولتين وفق ما قال الناطق باسمها أبو درينه. وقال أبو درينه نحن جاهزون للتعامل مع ترامب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967. فيما أكدت حركة حماس أن الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا على اى تغيير في السياسة الأمريكية التى اتهمتها بالانحياز ضد الفلسطينيين.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

الأتحاد الإوروبي : عقوبات جديدة على روسيا

كتبت / هاجر الديب فرض الاتحاد الأوروبى اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة على روسيا، بما فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.