الإثنين ٦ فبراير ٢٠٢٣

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

علماء يختروعون شريحة لعلاج الشلل باستخدام شبكات الواي فاي

 صور للشريحة
صور للشريحة

تمكن بعض العلماء من اختراع شريحة نجحت في أعادة الحركة الي قرد مصاب بشلل  عن طريق زرع شريحة إلكترونية تطلق لاسلكيا بواسطة “واي فاي” تعليمات من خلال إشارات صادرة عن المخ، في تجربة هي الأولى من نوعها

وأصيبت مجموعة من القردة الهندية الصغيرة بالشلل في إحدى أرجلها، بسبب إصابة في الحبل الشوكي.

واستطاع فريق من العلماء في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا التغلب على هذه الإصابة عن طريق إرسال تعليمات من خلال إشارات من المخ إلى الأعصاب المتحكمة في حركة الأرجل.

ويقول المختصون بحسب “بي بي سي”، إن هذه التكنولوجيا ستكون متاحة لتجربتها على البشر في خلال عشر سنوات.

وتمنع إصابات الحبل الشوكي انتقال الإشارات من المخ إلى باقي أجزاء الجسم، ما يسبب الشلل. وهو نوع من الإصابات نادرا ما يشفى، لكن أحد الحلول الممكنة هو استخدام التكنولوجيا للتغلب على الإصابة. وفي الدراسة زرعت شريحة إلكترونية في الأجزاء المسؤولة عن الحركة في مخ القرد. وكانت مهمة الشريحة هي قراءة النشاط الكهربائي، فيما يخص إشارات حركة الأرجل، وإرسالها إلى جهاز كمبيوتر.

وبعد فك شفرة الرسائل الإلكترونية، ترسل إشارات لشريحة أخرى في الحبل الشوكي للقرد، لتحفيز الأعصاب المسؤولة عن الحركة، وتحدث كل هذه العملية في شكل لحظي.

ونشرت النتائج في دورية “طبيعة”، وأظهرت أن القرود استعادت السيطرة على الأرجل المصابة بالشلل خلال ستة أيام، واستطاعت السير في خط مستقيم على جهاز المشي.

وقال الدكتور جوريجوري كورتين، أحد الباحثين، إن “هذه هي المرة الأولى التي تنجح فيها التكنولوجيا العصبية في إعادة الحركة لدى القرود. وكانت الحركة أشبه بالطبيعية، لكن حتى الآن لم نختبر القدرة على التحكم في الاتجاهات

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

ظهور القرش الحوتى الشهير بـ “بهلول” بمرسى علم

كتب / محمد شاهين شاهد العاملون فى النشاط البحرى بمرسى “نكرى” جنوب مدينة مرسى علم، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *