رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

بالصور…صاحب فيلا من التراث القديم بالإسكندرية يهدمها ويخالف قرار رئيس الوزراء

بالصور…صاحب فيلا من التراث القديم بالإسكندرية يهدمها ويخالف قرار رئيس الوزراء.

%d9%87%d9%8a%d9%85%d8%a7

إستطاع  صاحب  فيلا أجيون التراثية بمنطقة وابور المياه المتواجدة  بوسط الإسكندرية، وهي من العقارات التي يزيد عمرها على 90 عامًا، وقام بهدمها بالكامل رغم صدور قرار من مجلس الوزراء بنزع ملكيتها للمنفعة العامة للحفاظ عليها، بعد أن تم هدمها جزئيًا.

حيث كان ملاك الفيلا تحصلوا على تصريح هدم لها برقم م/ ذ/14/42/4 بتاريخ 5 يناير 2014، ووقتها أُثيرت ضجة لخروجها من مجلد التراث بحكم من القضاء الإداري، وخاطب اللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندرية آنذاك، الدكتور حازم الببلاوي، رئيس الوزراء وقتها، إلى أن صدر قرار نزع الملكية وتوقف الهدم تماما.

الفيلا تدعي اسمها «جوستاف أجيون»، ومساحتها 1800 متر مربع من تصميم المعماري الفرنسي أوجوست بيريه، الذي ولد عام 1874، وقام بتشييد هذا البناء عام 1922، وهو أحد أهم وأشهر معماريي العالم، ورائد استخدام الخرسانة المسلحة في إنشاء المباني، وكان يزيد عمرها على 90 عامًا.

وتحظى الفيلا باهتمام عالمي، وأشير إليها في مقال بإحدى الدوريات الفرنسية المهتمة بالتراث العالمي والمخصصة للفنون والأبنية المعمارية ذات التراث الإنساني بعنوان «أنقذوا فيلا أجيون في الإسكندرية»، والمقال مقسم لثلاثة أجزاء، الأول به وصف للمبنى وقيمته المعمارية، والثاني يروي فيه كيف تم وقف الهدم، والثالث يقدم فيه مقترحًا عمليًا من ثلاث مراحل لترميم المبنى وإعادة استخدامه.

%d9%87%d9%8a%d9%85%d8%a7-1%d9%87%d9%8a%d9%85%d8%a7-2

 

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

ضبط كمية كبيرة من الدجاج محقون بسرنجات مياه

كتب / عبد الخالق إبراهيم قامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بورسعيد، برئاسة ناصر ثابت، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.