الأربعاء ١٨ مايو ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

قادة الاتحاد الأوروبي يبحثون فرض عقوبات اقتصادية جديدة على روسيا

Hamada Hassan

قال قادة دول مطلة على بحر البلطيق ودول وسط أوروبا يوم الخميس 16 ديسمبر 2021 إن الاتحاد الأوروبي يتعرض لهجوم متعدد الجبهات من جانب روسيا ودعوا إلى تأييد فرض عقوبات اقتصادية جديدة على موسكو في حين أشارت ليتوانيا إلى احتمال شن ضربات عسكرية روسية من بيلاروسيا.

وتعتبر التحذيرات التي صدرت في قمة للاتحاد الأوروبي من أبرز التحذيرات الصادرة في الأسابيع الأخيرة في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي لردع أي هجوم روسي محتمل على أوكرانيا وتقليص هامش المفاجأة لدى موسكو.

وتبين مسودة للبيان الختامي للقمة اطلعت عليها رويترز إن قادة الاتحاد الأوروبي سيحذرون من “عواقب هائلة” إذا غزت روسيا أوكرانيا وهو ذات الموقف الذي تتبناه واشنطن.

وقال كريشيانيس كارينش‭ ‬رئيس وزراء لاتفيا للصحفيين “نحن في الواقع نواجه سلسلة من الهجمات. وأراها جميعا مرتبطة ببعضها البعض”، مشيرا إلى لاجئين من الشرق الأوسط أرسلتهم بيلاروسيا إلى حدود الاتحاد الأوروبي وأسعار الغاز الطبيعي المرتفعة ارتفاعا مصطنعا بتدبير من جانب موسكو وتشويه إعلامي روسي.

ورغم أن رئيس الوزراء الأيرلندي مايكل مارتن قال إن أي نزاع مع روسيا يجب حله “بالوسائل السلمية” فقد حاولت دول البلطيق المجاورة لروسيا التركيز على ما تراها محاولات من جانب موسكو لطمس الخط الفاصل بين السلام والحرب.

وقال رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا بعد يوم من عقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة مع أوكرانيا وجمهوريات سوفيتية سابقة في بروكسل “نحن نواجه على الأرجح أخطر وضع في الثلاثين عاما الأخيرة. وأنا لا أتحدث عن أوكرانيا وحدها بل عن الجناح الشرقي لحلف الأطلسي”.

وأوكرانيا هي نقطة الخلاف الرئيسية بين روسيا والغرب في الوقت الحالي. وتقول الولايات المتحدة إن روسيا حشدت أكثر من 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا ربما استعدادا للغزو.

وتقول موسكو إن تصرفاتها دفاعية محضة وتتهم كييف والغرب بالتصرفات الاستفزازية.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس لدى وصوله إلى بروكسل للمشاركة في القمة إن قادة الاتحاد الأوروبي سيشددون على حصانة حدود أوكرانيا.

وأيد أيضا قرار وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك طرد أفراد من السفارة الروسية في برلين بعد أن توصلت محكمة ألمانية إلى أن روسيا أمرت بقتل متمرد شيشاني سابق في حديقة ببرلين في 2019.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

علاقة متوترة بين السودان وأثيوبيا .. ما السبب في ذلك؟!..

HASSAN SABRY تكلم نائب رئيس الوزراء الاثيوبي ووزير الخارجية دمقي مكونن، الثلاثاء، عن علاقة بلاده …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.