رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

مصرية تحصد جائزة عالمية والسبب المخلفات الزراعية!

المهندسة سارة إيهاب

Ahmad Shapan

حصدت المهندسة المصرية سارة إيهاب إحدى الجوائز المرموقة عالميا باستغلال مخلفات الأراضي الزراعية الصلبة وإعادة تدويرها.

تدرس سارة إيهاب عبد القادر _ 34 عاما_ الدكتوراة في معهد الصحة العالمية وعلم البيئة البشرية بالجامعة الأميركية في القاهرة، حيث قامت بإنشاء وحدة صغيرة لمعالجة مياه الصرف الزراعي، وإعادة تدويرها واستخدامها في ري أراض جديدة، ويمكن وضع هذه الوحدة في الأراضي الزراعية ونقلها من مكان لآخر بسهولة.

حصدت سارة  عن بحث حول “معالجة مياه الصرف الزراعي لإعادة استخدامها في الري”. في شهر فبراير الماضي جائزة “لوريال- يونسكو” للمرأة في العلوم للمواهب الشابة.

وفي تصريحات صحفية قالت سارة: “البحث كان عن معالجة الصرف الزراعي في الموقع عبر إنشاء وحدة صغيرة لمعالجة الصرف الزراعي داخل المزرعة، واستخدام الوحدة في ري الأراضي الزراعية المحيطة بها بعد معالجتها، بدلا من اللجوء لمحطات الصرف الزراعي الكبيرة، وهي فكرة نجحت في المعامل ويتم العمل على نقلها للحياة العملية”.

ثم أتمت المهندسة المصري: “معظم الري في مصر للأراضي الزراعية يكون بالغمر وليس بالتنقيط، وبالتالي تكون هناك مياه زائدة عن حاجة التربة تتجه للمصرف الزراعي، وهو ما دفع الحكومة لبناء محطة في الإسماعيلية لمعالجة مياه الصرف الزراعي، فضلا عن وجود محطات أخرى مثل محطة بحر البقر، لكن المشكلة أن هذه المصارف تتعرض أحيانا لرمي مياه الصرف الصحي أو الصرف الصناعي بها، خاصة في الأماكن التي تعاني من مشاكل في الصرف الصحي، وهنا يبرز دور وحدة المعاجلة المتنقلة التي ابتكرتها، والتي يمكن لنجاحها أن يخفف الضغط على مياه النيل من خلال توفير المياه الزائدة عن الحاجة في الأراضي الزارعية لري مناطق أخرى”.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة لوريال – اليونسكو  تقدم لعدد من النساء الباحثات في العالم في الدكتوراة وما بعد الدكتوراة، ويتم ترشيح النساء لهذه الجائزة وفقا لأبحاثهن المنشورة، وأنشطتهن، وأفكار أبحاثهن التي تكون مفيدة للمجتمع.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الحكومة تضع شروط جديدة لإتمام الطلاق ..تعرف عليها

مرفت مصطفي اعلنت الحكومة عن قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي قدمته لمجلس النواب الحالي مطلع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.