رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أوروبا تستعد لإيقاف استيراد الغاز من روسيا قبل حلول فصل الشتاء..

كتب / محمد صلاح

أشارت الكاتبة البريطانية جوانا بارتريدج ، أنه يجب على أوروبا الاستعداد من الآن لتوقف الغاز الصادر من روسيا إلي الدول الأوروبية.

وقالت الكاتبة – في مقال نشرته صحيفة “الجارديان” البريطانية – وأشارت إلى تحذيرات فاتح بيرول، رئيس وكالة الطاقة الدولية أن روسيا سوف توقف صادراتها من الغاز وهذا يحدث قبل حلول الشتاء القادم لعدم تخزين الدول الأوروبية أحتياجاتها من الطاقة كما طالب الدول الأوروبية بتقليل الطلب على الغاز الروسي والاعتماد على محطات الطاقة النووية.

وأضاف المسؤل الدولي قائلا على أوروبا أن تستعد من الآن الاستغناء والبعد عن الغاز الروسي، كما يحذر من إعلان موسكو في الأسابيع القليلة الماضية أنها سوف تقلل وارداتها من الغاز لأوروبا بزعم إجراء عمليات صيانة هو بداية لمزيد من حرمان الدول الأوروبية من إنتاج الغاز الروسي وهذا قبل فصل الشتاء .

وأوضح مدير وكالة الطاقة الدولية أنه يجب على أوروبا أن تستعد لعدم أعطائها الغاز بالكامل من قبل روسيا ,كما يشددعلى ضرورة معرفةالنوايا الحقيقية للجانب الروسي .

وتشير الكاتبة أن دول الاتحاد الأوروبي تسعى جاهدة للتقليل من الغاز الروسي وهذا من خلال البحث عن دول أخرى بديلة حتي توفر احتياجاتها من الوقود ويجب زيادة اعتمادها على الطاقة المتجددة.

كما أوضحت بيرول أن الإجراءات التي اتخذتها الدول الأوروبية في هذه المشكلة ليست كافية، كما طالب الدول الأوروبية أن تعمل للحفاظ على موارد الطاقة، ويؤكد على أن هناك إجراءات أقوى يجب أن تتخذ وخاصة مع قدوم فصل الشتاء .

وتضيف الكاتبة قائلة أن روسيا قد منعت صادراتها من الغاز للعديد من الدول الأوروبية وذلك في الأسابيع الأخيرة وهذا رد فعل لقرار الدول الأوروبية وفرض العقوبات علي موسكو وذلك بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير الماضي.

وأوضحت الكاتبة أن شركة الطاقة الروسية “غازبروم” أعلنت الأسبوع الماضي عن المرحلة الثانية من إنقاص واردات الغاز الروسي للدول الأوروبي وذلك عبر خط نوردستريم – 1 والذي يمر تحت بحر البلطيق ويصل إلى ألمانيا مما أدى إلى إنقاص واردات الغاز الروسي يبلغ 40 بالمائة

وأعلنت فرنسا أنها لم تحصل منذ منتصف مايو الماضي علي أي واردات غاز روسية عبر ألمانيا، وأعلنت إيطاليا أيضا انها حصلت على حوالي 40 بالمائة فقط من واردات الغاز الروسية .

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الأسبوع الماضي أن تخفيص روسيا وارداتها من الغاز للدول الأوروبية يرجع إلي إجراء عمليات صيانة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إيران تتعرض للمرة الثانية في هذا الشهر لزلزال بقوة 5.7 درجة .

كتب / عبد الخالق إبراهيم ذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، انه في صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.