الإثنين ٨ أغسطس ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

القاهرة سادس أكبر منطقة حضرية في العالم

أرشيفية

اختار موقع “سيتي مونيتور” الدولي المعني بالسياسة الحضرية مدينا القاهرة والإسكندرية على أنهما أكبر المدن بالشرق الأوسط، واصفا المدينتين بانهما «مركزًا رئيسيًا للسياسة والثقافة والحضارة في المنطقة».

وأشار الموقع في تقريره إلى أن مدينة القاهرة تعد أكبر مدينة في منطقة الشرق الأوسط من حيث تعداد السكان والمساحة، وتتميز بكونها مدينة تاريخية بتراثها العريق واحتضانها لمجموعة فريدة من المعالم الأثرية القديمة مثل الأهرامات ومدينتا ممفيس وهليوبوليس القديمة، كما أنها تقع بالقرب من نهر النيل. 
وأضاف «تعتبر القاهرة سادس أكبر منطقة حضرية في العالم، يبلغ عدد سكان منطقتها الحضرية 21.7 مليون نسمة، وتعد من أكثر المدن تنوعاً ثقافياً وحضارياً، وهي عاصمة مصر وترتبط بتراث مصر القديم وحضارتها، ولطالما كانت مركزًا للسياسة والثقافة في منطقة الشرق الأوسط». 
وعن مدينة الإسكندرية، وصفها الموقع بأنها «مركزا هاما للحضارة والثقافة منذ تأسيسيها في عام 331 قبل الميلاد من قبل الإسكندر الأكبر، كما أنها موطنًا لمنارة الإسكندرية، التي تعد من بين عجائب الدنيا السبع في العالم القديم ، بالإضافة إلى مكتبة الإسكندرية الشهيرة، التي تعد من أبرز معالم الحضارة المصرية”
وإلى جانب مدينتا القاهرة والإسكندرية، شملت القائمة التي أعدها الموقع الدول الآتية: مدن إسطنبول وأنقرة وإزمير بتركيا، بغداد بالعراق، طهران بإيران، مدينتي  الرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية، ودبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

(شاهد) رحلة سياحية فضائية تحمل أول مصرية إلى الفضاء

أطلقت شركة "بلو أوريجين" الفضائية التابعة لجيف بيزوس صاروخ "نيو شيبارد يحمل أول مصرية وأول برتغالي لزيارة الفضاء الخميس، خلال رحلة استغرقت نحو عشر دقائق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.