الخميس ٢٩ سبتمبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بشرى لمرضي السكري… إبتكار قرص أنسولين يتناول عن طريق الفم

كتبت / مرفت مصطفى

قام العلماءبإبتكار قرص أنسولين يمكن تناوله عن طريق الفم، ليحل مكان الحقن التي يجب على مرضى السكر تناولها عدة مرات في اليوم، فقد طور فريق من جامعة كولومبيا البريطانية أقراص أنسولين فعالة مثل حقن الهرمون، وهذا وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

وذكرت الصحيفة، إنه يمكن للأقراص أن توصل الجرعة بنجاح إلى الكبد بدلاً من فقدان بعضها أثناء انتقاله عبر المعدة، وقد أجريت التجارب الأولى على الفئران، فوجدت نجاحًا كبيرًا في توصيل الأنسولين إلى الكبد.

وقالت الصحيفة، يعاني أكثر من 10% من الأمريكيين من مرض السكري، وهذا يؤدى لوفاة حوالي 100 ألف شخص في الولايات المتحدة كل عام، وأوضحت أن فريق بحثي طور أقراصا عن طريق الفم يمكنها توصيل الإنسولين إلى الجسم دون استخدام الإبر.
حيث أن طريقة أخذ الانسولين المثالية هي عن طريق الحقن بإبر صغيرة عدة مرات في اليوم، قائلة : إنه قد يكون هذا غير مريح وغير عملي بشكل خاص وأصعب من مجرد تناول الأقراص.

ويؤكد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكى، أن 37 مليون أمريكي – أو أكثر من واحد من كل 10 – مصابون بمرض السكري، وإنه ثامن سبب رئيسي للوفاة في أمريكا، وهو مسؤول عن ما يزيد قليلاً عن 100 ألف حالة وفاة كل عام، مؤكدة، إن هذه النتائج المثيرة تبين أننا نسير على الطريق الصحيح في تطوير تركيبة الأنسولين التي لن تحتاج بعد الآن إلى الحقن قبل كل وجبة، وأيضا تحسين نوعية الحياة، فضلاً عن الصحة العقلية، لأكثر من 9 ملايين مريض بالسكري من النوع الأول

يأمل فريق جامعة كولومبيا، أن يساعد هذا الاختراع الجديد في سد هذه الفجوة لمرضي السكري وأيضا منحهم خيارًا أسهل لتلقي الجرعات.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

وزارة الصحة : إيجابية مريض من إحدي الدول العربية مصاب بفيرس جدري القرود

كتبت / ميرفت مصطفى قامت وزارة الصحة والسكان، بالإعلان أنه من خلال جهود الوزارة وخطتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.