الخميس ٨ ديسمبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الصحة العالمية تتخوف من الشتاء على ملايين الأوكرانيين

كتب: محمد صلاح

حذرت منظمة الصحة العالمية من شتاء يهدد حياة الملايين في أوكرانيا، منوهة إلى أن كييف تعاني أزمة دائمة سببتها الحرب بين روسيا وأوكرانيا، ووباء كورونا.

ونوهت المنظمة الأممية، في بيانها اليوم الاثنين، بأن أزمة الطاقة المدمرة، وحالة الطوارئ الصحية العقلية المتفاقمة، والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية، وخطر العدوى الفيروسية هذا الشتاء، ستكون اختبارًا هائلاً للنظام الصحي والشعب الأوكراني، ولكن أيضًا للعالم والتزامه بدعم كييف.

وتحققت منظمة الصحة العالمية حتى الآن من وقوع 703 اعتداءات على الصحة منذ بدء الهجوم الروسي قبل 9 أشهر، موضحة أن الهجمات المستمرة على البنية التحتية للصحة والطاقة  في تعني أن مئات المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية لم تعد تعمل بكامل طاقتها وتفتقر إلى الوقود والمياه والكهرباء لتلبية الاحتياجات الأساسية.

كما أكدت الصحة العالمية باحتياج أجنحة الولادة إلى حاضنات؛ وتحتاج بنوك الدم إلى ثلاجات؛ وتحتاج أسرة العناية المركزة إلى أجهزة تهوية؛ وكلها تتطلب طاقة.

وأشار بيان الصحة العالمية إلى أنه وبينما تحاول العائلات اليائسة البقاء دافئة، سيضطر كثيرون إلى اللجوء إلى طرق التدفئة البديلة، مثل حرق الفحم أو الخشب، أو استخدام المولدات التي تعمل بالديزل، أو السخانات الكهربائية، حيث يؤدي ذلك إلى مخاطر صحية، بما في ذلك التعرض لمواد سامة ضارة بالأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية، فضلًا عن الحروق والإصابات العرضية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

بوتين

بعد الهجمات الأوكرانية بوتين يبحث الأمن الروسي الداخلي

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، مع كبار مسئولي "الأمن الداخلي" في روسيا بعد أن قال الكرملين إن الهجمات الأوكرانية الأخيرة بطائرات مُسيَّرة تشكل خطرًا على البلاد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *