الخميس ٨ ديسمبر ٢٠٢٢

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ترويض الثعابين بمراكش “فن ومهارة”

كتبت / محمد راشد

عرضت النشرة المغاربية على قناة “القاهرة الإخبارية”، من تقديم الإعلامية فيروز مكي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان “ترويض الثعابين.. فن ومهارة بمراكش”.

ثعبان سام يتمايل على نغم الناي، وإيماءات مروضة، حيث يرجع تاريخ هذه المهنة إلى القرن التاسع عشر في طنجة المغربية، كما يعتبر مروضي الثعابين مهنتهم بركة يتوارثونها من الأجداد، ولهذا يمتهن كل أبناء العائلة ذات المهنة.

تبدأ الرحلة بصيد الأفاعي الأكثر خطورة، لينتهي بها المطاف في ساحة الفنا، ويصل عدد المهنيين في الساحة إلى 84 مروضا، يجعلون من سحر عزفهم ورقص الثعابين على أنغام لا تحس غير دبيبها على الأرض صورة حية تأسر المتفرجين من السياح وتترك ألف سؤال عالق في أذهانهم، أهو سحر أم مهارة؟

عروض تعكس تراثا فلكلورا شعبيا باهرا، وهذا هو الذي تتميز به مراكش وأزقتها العتنيقة وساحتها الشهيرة بعروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة القصص التي تختزل تراثا غنيا وفريدا، كان وراء إدراج هذه الساحة في قائمة التراث اللامادي الإنساني التي أعلنتها منظمة اليونيسكو عام 2001، لتبقى مهنة مروضي الثعابين إثر باقٍ في مراكش الحمراء من جذور ضاربة في التاريخ تضيفان إلى هذه الحرفة خاصة وجرعة من خيال.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

دي يونج عن مواجهة ميسي: لا أعرف كيف نوقفه، أنا أعرفه شخصيًا ولكن لا أعرف كيف يمكننا إيقافه

كتب: محمد صلاح علق فرينكي دي يونج وسط المنتخب الهولندي ونادي برشلونة الإسباني على المواجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *