الأربعاء ٨ فبراير ٢٠٢٣

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

وزارة قطاع الأعمال العام: نستهدف توسع في زراعة القمح وزيادة مساحته إلى 50%

كتب/ محمد خالد

قام المهندس عصمت بتفقد مساحات محصول القمح والتي تصل 4 آلاف فدان خلال الموسم الحالي، ووجه بضرورة زيادة المساحة واستخدام الأراضي المستصلحة لزراعتها بالمحصول لتصل مساحة القمح إلى 9 آلاف فدان، مع ضرورة الحرص على تطبيق الدورة الزاعية للحفاظ على جودة التربة.

شهد المهندس محمود عصمت مساحات البرسيم الحجازي التي يتم زراعتها لتوفير وإنتاج الأعلاف اللازمة إلى ما يقرب من 40 ألف رأس ماشية في المحجر البيطري، و يتم ذبحها من خلال المجزر الآلي لتوفير اللحوم اللازمة للمجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية.

تفقد الوزير أيضًا زراعات المانجو والنخيل، والتى يتم زراعتها في الأراضي غير المستوية وتصل مساحتها إلى 1300 فدان، وراجع موقف الزراعات التجريبية مثل القطن، الفول الصويا، البصل، وبنجر السكر، و وجه بالتوسع في المحاصيل الزيتية مثل عباد الشمس وفول الصويا، في إطار السياسة العامة للدولة بتقليل الفجوة الاستيرادية في مجموعة الزيوت.

كما راجع وزير قطاع الأعمال العام خطة استصلاح الأراضي بالشركة، ووجه بزراعة الأراضي الجديدة بمحصول القمح لتبلغ مساحته 50% من إجمالي الأراضي المزروعة في الشركة.

ناقش المهندس “عصمت” المشروعات الجديدة مثل مصنع الأعلاف واستخدام المجاري المائية المغلقة في إقامة مزارع سمكية، ومصنع الجلود والجيلاتين والكولاجين.

و راجع الوزير طرق وأساليب الري المستخدمة ومنها الري المدفعي والري المطري، بالإضافة إلى الري بالرش، ووجه بالتوسع في زراعة محاصيل الغذاء خاصة القمح والمحاصيل الزيتية.
في ختام جولته، تفقد وزير قطاع الأعمال العام المحجر البيطرى للماشية، والمجزر الآلي، وعددًا من المزارع المحيطة للوقوف على الطرق المستخدمة في الزراعة بها ونوعية المحاصيل التي يتم زراعتها.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الرئيس السيسى يوجه بمواصلة جهود تحسين أحوال الأئمة والدعاة وتأهيلهم علميا وثقافيا

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *