رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

المركز المصري يستنكر الزيادات المتتالية لأسعار “الدواء”

كتبت / ميرفت مصطفى

استنكر المركز المصري للحق في الدواء الزيادات المتتالية لأسعار الدواء، موضحا في بيان له، أن التسعيرة المبالغ فيها للدواء لا تستند إلى أي معايير علميه أو دولية.

وذكر المركز أنه كجزء من المجتمع المدني كان لديه أمل في ظهور هيئه خاصه بالدواء في مصر، حتي تنتظم وتستقر أمور الصناعة إلا أنه بعد ثلاث سنوات يبدو أن الأمر مخيب للآمال ويضر بحقوق المواطنين في فعلية الإتاحة كحق من حقوق الإنسان.

وذكر المركز أنه منذ يناير 2023 يشهد المركز المصري عن طريق الرصد الشهري لأسعار الأدوية وجود زيادات متتالية لأسعار الأدوية وهذا أدى إلى وجود أعباء إضافيه على المريض.

كما كشف المركز، عن زياده نحو ( 2278) صنف بنسب تبدء من 35% إلى 100% للأدوية المحلية، بينما وصلت الزيادة للأدوية كامله التصنيع بالخارج لأكتر من250% خاصة الأصناف الأكثر أهمية.

وقد تعجب المركز من زيادة بعض الأصناف الواحدة أكثر من ثلاث مرات في المدة من يوليو 2022 إلى يوليو 2023 وهذا أنتج عنه (تشوه سعري لسلعه مسعره جبريا بحسب القانون)، وهدا ما أنتج عن خلافات شديدة بين المواطنين والعاملين بالصيدليات من شكوك حول التلاعب أيضا شكل هذا تضخم كبير في اقتصاديات 80 ألف صيدلية.

وقد أعلن المركز المصري للحق في الدواء، عن إرسال مذكرة رئيس مجلس الوزراء بصفته، وهذا لأن هيئة الدواء تقع تحت مسؤوليته المباشرة.

كما أكد المركز، أن تأثير الأوضاع الاقتصادية لصناعة يتم استيراد معظم مكوناتها من الخارج وترتبط ارتباط وثيق بأسعار الصرف لا يجب أن يتحملها المستهلك وحده، وعليه يجب تقديم حلول نظرا لان هذا التسعير العشوائي يقابله نقص كبير في الأصناف الدوائية، سواء البراند أو المثيل والبديل.

وقال: يكفي أن أدويه الغدة منذ ثلاث شهور لم تستطيع هيئة الدواء التعامل مع الأزمة والخروج منها حتى وصل الأمر للأدوية المحلية، كما ذكر رئيس غرفه صناعة الدواء، في 8 أغسطس أن الشركات المحلية تعاني حتي تتمكن من الإنتاج.

وقد حذر المركز، المسؤولين من أن هناك ضغوط كبيره علي مخزون المواد الخام بسبب الاشركات الأدوية

كما شدد على أن الدواء سلعة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وأن هناك ملايين من عمال الزراعة والباعة الجائلين والعمال بدون عقود ليس لهم أي تأمين صحي يضمن لهم الخصوص على حقوقهم المشروعة وذلك بحسب نص المادة 18 من الدستور المصري، وعليه أصبحت الروشتة الطبية تشكل لهم رعبا شديدا وأصبحت أسعار الدواء التي ترتفع يوميا أمر مزعج وعبء كبير

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي يصدر قراربتعيين المستشار “محمد إبراهيم” للإشراف على أعمال الأمانة العامة للمجالس التخصصية

كتبت / تغريد نظيف أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قراراً بتعيين محمد أحمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *