رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

تعرف على موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024

كتبت / عزة إإبراهيم

تنتهي اليوم الأحد 14 أبريل إجازة عيد الفطر المبارك التي أعلنت عنها الحكومة ويعود الموظفون غدًا الاثنين 15 أبريل، ولكن في الساعات القليلة الماضية قام عدد من المواطنين بالبحث عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 على محرك البحث العالمي جوجل.

التوقيت الصيفي 2024
وفقًا لقرار الحكومة، سيبدأ العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارًا من منتصف ليل الجمعة الموافق 26 أبريل 2024، وسيتم تقديم الساعات بمقدار 60 دقيقة ويستمر هذا التوقيت حتى 28 أكتوبر 2024.
طبقت الحكومة التوقيت الصيفي في أبريل من العام الماضي من أجل ترشيد استهلاك مصادر الطاقة المختلفة، بما في ذلك الكهرباء والبنزين والديزل والغاز.

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، تم تطبيق التوقيت الصيفي في الجمعة الأخيرة من شهر أبريل 2023 بعد تعليقه لمدة سبع سنوات، مع تقديم الساعات 60 دقيقة إلى الأمام.

في 1 مارس 2023، وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إعادة العمل بالتوقيت الصيفي. ويهدف مشروع القانون إلى ترشيد استهلاك الطاقة في ظل الظروف المتغيرة والمتغيرات الاقتصادية التي يشهدها العالم، ولتحقيق ذلك اقترحت الحكومة تشريعاً يقضي بتطبيق تقديم الساعة 60 دقيقة اعتباراً من آخر جمعة في أبريل حتى آخر خميس في أكتوبر من كل عام بالتقويم الميلادي ينتهي

ينص مشروع القانون على ما يلي:

  • يطبق التوقيت الصيفي من آخر جمعة من شهر أبريل إلى نهاية آخر خميس من شهر أكتوبر من كل عام بالتقويم الميلادي، ويكون التوقيت القانوني في جمهورية مصر العربية وفقًا للتوقيت الزمني متقدمًا بـ60 دقيقة.

يهدف مشروع قانون التوقيت الصيفي إلى زيادة التوقيت القانوني بالتوقيت الرسمي بمقدار ساعة واحدة، وستسمح هذه الزيادة باستخدام ساعات نهار أطول من الربيع إلى ذروة الصيف، والتي ستقل مع بداية فصل الشتاء حيث تصبح ساعات النهار أقصر.

بدأ تطبيق تقديم أو تأخير الساعات في مصر في عام 1945 في عهد الملك فاروق الأول بناء على المرسوم رقم 113 الذي حدد ساعة واحدة خلال فصل الصيف. ومنذ ذلك الحين، صدر عدد من القوانين المصرية الخاصة بالتوقيت الصيفي أثناء إقرار هذا النظام وتعليقه وإيقاف العمل به.

والجدير بالذكر أن التوقيت الشتوي بدأ يوم الخميس 26 أكتوبر 2023، واستمر لمدة ستة أشهر وانتهى يوم الجمعة 26 أبريل 2024 (آخر جمعة من الشهر).

وفي يوليو الماضي، نفى المتحدث باسم مجلس الوزراء، إيقاف العمل بالتوقيت الصيفي في مصر، مؤكدًا أن التوقيت الصيفي مهم وحقق وفراً في الكهرباء وفقاً لوزارة الكهرباء والبترول، مضيفًا: “التوقيت الصيفي مهم ولا نفكر في إيقافه”.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

لمواجهة تفشي داء الكلب عالميا.. تحرك برلماني اعرف التفاصيل

كتبت د / زينب محمد أحمد وجهت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات بمجلس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *