السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

روسيا تحذر من مخاطر تدخل «إيكواس» عسكريًا في النيجر

كتبت: أماني شلباية

حذرت روسيا عبر وزير خارجيتها سيرغي لافروف، اليوم الخميس، من تداعيات تدخل التجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا «إيكواس» عسكرياً في النيجر.

فعبر مؤتمر صحفي في ختام أعمال قمة تجمع «بريكس» بجنوب أفريقيا وقال لافروف: إن غزو المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» لهذه الدولة سيكون مدمراً لآلاف الأشخاص.

وأكد وزير الخارجية الروسي أنه “لا يعتقد أن الغزو سيفيد أحداً، وبالفعل يجري إنشاء قوة من الجزء الآخر للتجمع الاقتصادي لدول غرب أفريقيا لمواجهة الغزو، لا أتمنى هذا السيناريو للأفارقة، سيكون مدمراً لعدد كبير من الدول ولآلاف البشر”.

وأشار الروسي إلى إمكانية تكرار الأزمة الليبية، التي أوجدها الغرب وحلف شمال الأطلسي «ناتو» من خلال دعم الإرهابيين وتحريضهم ضد الرئيس الليبي حينها معمر القذافي، مشيراً إلى أن انهيار الدولة في ليبيا حفّز الهجرة غير الشرعية وخلق أزمة إنسانية.

ودعا لافروف إلى دراسة الأسباب الحقيقية، التي تقف وراء الانقلابات في أفريقيا، مثل ما حدث في النيجر، لافتاً إلى أن الغرب يستهلك موارد أفريقيا، خلافاً لروسيا والاتحاد السوفياتي السابق التي تصرفت بشكل مختلف، في قطاعات الصناعة والتعليم والطب في القارة السمراء.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *