الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

فريق طبي بمستشفيات “قنا” الجامعي ينجح في أول عملية غسيل رئوي

كتب / عبد الخالق إبراهيم

نجح فريق طبي من قسم الصدر كلية طب قنا بقيادة الأستاذ الدكتور علاء رشاد، أستاذ ورئيس قسم الصدر ورئيس الفريق الطبي المكون من الدكتور أحمد فتحي مدرس التخدير ومدير مستشفي المرزوق للطوارئ، وطبيبة نجاة عبيد، ورزان وجدي من قسم التخدير، ودكتور مصعب ممدوح، ودكتورة سماح نصر طبيب مقيم، والدكتورة آية عبد الرحيم حامد، والدكتورة منى عليان- طبيب مقيم، والدكتورة سارة جمال، والدكتورة لمياء عبد الحكم من قسم الصدر.

فقد تم عمل الغسيل الرئوي لمريضة أربعينية تعاني من مرض نادر أدى إلى فشل تنفسي ووجود الحالة بالعناية المركزة لمدة تزيد على ستة أشهر، وقد نجحت العملية وتم فصل المريضة من على أجهزة التنفس الصناعي بنجاح.

كما أن عملية غسيل الرئة هي عملية تهدف إلى إزالة المادة البروتينية الشحمية المتكونة في الرئة أو لإزالة الغبار المعدني في حال وجوده، كما إن تراكم هذه المواد يُسبب قلة وصول الأكسجين إلى الدم بشكلٍ كافٍ، وهذا يؤدي إلى اختلال في وظائف الرئة التنفسية.

فقد أجريت العملية في مستشفى مرزوق عبد الوهاب المرزوق للطوارئ التابع لمستشفيات قنا الجامعية، ومديرها الدكتور حجاجي منصور، وعميد كلية الطب الدكتور علي عبد الرحمن غويل، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

الذكاء الاصطناعي والروبوتات: مستقبل الرعاية الصحية في مستشفيات العاصمة الإدارية

كتبت: سارة عمرو أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *