الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الرئيس الأبخازي: البحرية الروسية تعتزم إقامة قاعدة بحرية بـ “جورجيا”

كتب / عبد الخالق إبراهيم

ذكر الرئيس الأبخازي أصلان بزانيا، اليوم الخميس، إن البحرية الروسية تعتزم إقامة قاعدة على ساحل البحر الأسود في منطقة أبخازيا الانفصالية في جورجيا.

كما ذكر أصلان بزانيا لصحيفة “إزفستيا” الروسية “وقّعنا اتفاقاً، وفي المستقبل القريب، ستكون هناك نقطة انتشار دائمة للبحرية الروسية في منطقة أوشامتشير”.

وفي وقت سابق صرح سكرتير مجلس الأمن بجمهورية أبخازيا، سيرغي شامبا، بأن انضمام أبخازيا إلى دولة الاتحاد مع روسيا وبيلاروس، أمر ممكن لكن يجب أولا إقامة علاقات مع مينسك.

وقال شامبا في مقابلة صحفية: “تحتاج إقامة العلاقات السياسية المتبادلة بين الدول، اهتماما مشتركا من كلا الجانبين، لهذا نريد أن نبدأ بالتعاون الاقتصادي، وفي بيلاروس هناك اهتمام بأبخازيا، وتتم مناقشة بعض المشاريع البيلاروسية في أبخازيا، وأيضا مشاريعنا في بيلاروس”.

وكان الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، أجرى زيارة رسمية إلى أبخازيا لأول مرة في نهاية شهر سبتمبر 2022، والتقى حينئذ رئيس جمهورية أبخازيا، أصلان بجانيا، وبحث معه تعزيز العلاقات بين البلدين.

كما لم تعترف بيلاروس حتى الآن بجمهورية أبخازيا، التي اعترفت بها روسيا عام 2008، بعد أن شنت تبليسي عدوانا على أوسيتيا الجنوبية، فقد شاركت القوات الروسية في هذه العمليات العسكرية، ونجحت في دحر القوات الجورجية من المنطقة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *