الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

“عروسة البحور”

بقلم الأديب / د طارق رضوان

الكتابة… عزف روح ، وليست تركيب كلمات . نتنفس بعمق في ثنايا هذه الأحرف. أحيانا نكتب ويكون الحبر نزف قلوبنا وأحيانا تكون دموعنا هي مداد أقلامنا.
فالكتابه عالم برزخي، نهرب اليه من جحيم الواقع ، نتنفس الحرف ونلتهم الكلمات ، نحتسي اعذب الحروف حد الاكتفاء. لأن الكتابة …..حياة.
اليوم أكتب عن عروسة البحور ، والتشابه بينها وبين نساء الأرض .فلكلٍ منهما جماله، وفى حق كلا منهما أٌرتكبت أخطاء جسام. أكتب عن أنثى فاقت جمال الحور روحاَ، إن شئت فقل هى أنشودة الحياة وروحها ، فمن هذا الذى يجرؤ على قمعها وهى كالعشب الناعم، ينحني أمام النسيم ولا ينكسر أمام العاصفة ! هى ذات التمرد القاتل إذا ما حاولت قهرها. ففى احترامها بقائها، وبالاهتمام بها تضمن امتلاك قلبها وحواسها.

أتدرى ان لكل عروس بحر قلنسوة خاصة بها .تلك القلنسوة التى تمثل لها سر الحياة تحت الماء. فماذا لو أن أحدهم سرق من عروسة البحر قلنسوتها ليرغمها على البقاء والحياة معه، استمتع بجمالها ومالها وعزها ؟ حينها لن تستطيع المسكينة من الغوص والحياة تحت الماء وستضطر للحياة على الأرض مع السارق، حتى تحين ساعة الفرار أو الاستسلام. لا شك أن السارق سيكون سعيدا بامتلاك هذه المرأة الفاتنة ، لكن هل ما بينهما حب متبادل واهتمام خصب؟ لا اعتقد فمهما حاولت أن تظهر سعادتها للجميع إلا أنها تفتقد كيانها وروحها، خاصة حين تنفرد بذاتها، ستظل تبحث عن خلاصها مما ارغمت عليه، فهى تحيا بلا حب وبلا اقتناع.

هكذا هو الحال فى الحياة الحقيقية، فالبعض حين يحب أن يرتبط بزوجة يسعى جاهدا لتجريدها مما يميزها ومما كان يوما سبب اعجابه بها، حتى تصبح زوجة مطيعة وزوجة جيدة حسب مقاييس الزوج او انانيته. تلك المميزات التى كانت فى الأساس سر اعجاب الزوج بالزوجة، الأن يطمس معالمها وتتحول حياة عروسة البحار إلى حياة مكبلة محدودة خانقة بعيده كل البعد عن عالمها السحرى. ورغم تظاهرها بالسعادة ورغم انجابها لأطفال يتسموا بالجمال، إلا أنها ستظل تتوق إلى النجاة والخلاص. وهناك منهن من تيأس ويتلاشى لديها الحلم بالعودة لحياة البحار.

مخطىء أنت الا تغفر هفواتها الصغيرة، فهذا يحرمك من التمتع بفضائلها الكبيرة. فهى كائن رقيق . طفلة هى يسعدها السؤال ويبكيها الإهمال. فهى تعشق من يجدد تلك الطفولة. خلقها الله لتعيش مع حبيبها وأبيها وأخيها وعمها وخالها ، لتتمتع بظلهم لا لتحصد ذلهم. أمل الأمة و مدرسة اذا أعددتها لأجيال الغد.
والحذر كل الحذر من عقل المرأة اذا ذبل و مات ، حينها يذبل عقل الأمة كلها ويموت. حضارة هى لا يجب أندثارها، بل تطويرها والحفاظ على نضارتها.
اتدرى كيف يجب ان تحبها ؟ الحب يا سيدى أن تحتوى عيوبها قبل أن تعشق مزاياها. عاصفة هى حين تغضب ومحاولة ارضائها كانك تحاول قراءة أوراق الجريدة فى يوم عاصف. فما من سبيل للصلح والإصلاح سوى احتضانها.
مثل البحر هى، جميلة في مظهرها جحيم في غضبها غامضة في أعماقها. عروسة البحور هى كالصلاة، لا يقرب منها إلا الطاهرون ! فلا تربك نفسك بمحاولة فهمها، فقط أحبها بصدق. فلا يعقل أن تفوز بقلبها إلا إذا رغبت وسمحت هى بذلك قلبا وعقلا.

فمن حنان المرأة يرتوي الرجل ، ومن اهتمام الرجل ينبض قلب المرأة ! كالقيثارة هى لا تعطي ألحانها ، إلا لمن يتقن العزف على أوتار قلبها ! كن لها ناصحا ، وليس معاقبا، واثقاً بها، وليس مراقباًرجلاً لها ، وليس رجلاً عليها.

وختاما سيدى الزوج من البداية ابحث لنفسك عن زوجة مطيعة جميلة ترضاها لنفسك ولا تسرق عروسة البحر من حياتها ، لا تدمر حلمها، لا تكبل يديها خشية أن تجد هى المفتاح فى منتصف الطريق وتتركك وحيدا

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة القديرة ناهد رشدى

كتبت/ هاجر الديب لا تزال أصداء خبر وفاة الفنانة ناهد رشدى متواترة في الوسط الفني، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *