الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

“النمسا تطلق مبادرة الأمم المتحدة لحظر الأسلحة النووية”

 محمد الحريري /فيينا
قال وزير الخارجية النمساوي سابستيان كورتس أن تحقيق عالم خال من الأسلحة النووية أمر ممكن. وأضاف في بيان له تلقت عيون المجلس نسخة منه البوم الاثنين  أن بلاده بدأت اليوم الاثنين في نيويورك مفاوضات بشأن  المبادرة النمساوية المتعلقة بفرض حظر لكل أسلحة الدمار الشامل.

وتابع الوزير “الأسلحة النووية ليست الحل لتحديات يواجهها عالم يقل فيه الأمن ويزداد والإرهاب والتهديدات الدولية.

وواصل ًنزع السلاح النووي العالمي لم يتحقق بعد.منوهاً إلى أن القضاء على الأسلحة البيولوجية والكيميائية بدأ مع حظر القانون الدولي.

وقال كورتس “. جنبا إلى جنب مع غالبية الدول تسعى النمسا الآن لنزع الأسلحة النووية، والتغلب على العواقب الإنسانية والأكثر كارثية.

وتستند المفاوضات على القرار71/258 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي اعتمد في 23 ديسمبر 2016،  من قبل الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

بني القرار بشكل كبير على المبادرة الإنسانية، والتي بلغت أعلنتها النمسا في مؤتمر فيينا بشأن الآثار الإنسانية للأسلحة النووية في ديسمبر كانون الاول 2014.

وأكد الوزير”منذ مؤتمر فيينا، ونحن ندرك الآثار المدمرة للانفجارات النووية، وأهمية السيطرة على آثارها

وطالب بضرورة إخلاء العالم من الأسلحة النووية لتحرير البشرية من هذا السيف المسلط عليها، وتحقيق استقرار وأمن دائم للإنسانية.

وأضاف ” كخطوة أولى لتحقيق هذا الهدف يجب أن يتحقق الحظر المنصوص عليه قانوناً من الأسلحة النووية. “هذا الحظر سيكون إشارة قوية بحيث لا يأتي أبدا إلى استخدام الأسلحة النووية.

وقال كورتس في ختام البيان نحن نريد أيضا أن نرسل إشارة واضحة للتغلب على المأزق المستمر منذ عقود في مجال نزع السلاح النووي العالمي “

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *