الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بعد تعرضها لنزيف حاد في المخ.. وفاة “فتاة الشروق”

كتبت / دعاء نور

بعد تعرضها لنزيف حاد في المخ، غيب الموت حبيبة الشماع، المعروفة إعلاميا باسم “فتاة الشروق” فقد قفزت من سيارة تابعة لشركة أوبر بعد مخاوف من احتمالية اختطافها، وكانت قد قضت 21 في غيبوبة.
ما العلاقة بين الغيبوبة ونزيف المخ ؟

فقد وصف الأطباء والخبراء وجود علاقة قوية بين حالات الغيبوبة والإصابة بنزيف حاد في المخ، إذ ترتبط أكثر من 50% من حالات الغيبوبة بصدمات الرأس.

كما تتنوع أعراض الإصابة في الرأس والتي تؤدي إلى الغيبوية ومن بينها إصابة الدماغ بنقص الأكسجين، كما أنها حالة ناجمة عن النقص التام في وصول الأكسجين إلى الدماغ.

ويؤدي نقص الأكسجين لبضع دقائق إلى موت خلايا أنسجة المخ. وينتج عنها إصابة الدماغ بنقص الأكسجين عن نوبة قلبية (سكتة قلبية)، أما الصدمة، يمكن أن تؤدي إصابات الرأس إلى تورم أو نزيف الدماغ .

وعندما يتضخم الدماغ نتيجة للصدمة، يندفع السائل نحو الأعلى باتجاه الجمجمة. قد يؤدي التورم في النهاية إلى ضغط الدماغ على جذع الدماغ، وهذا قد يؤدي إلى تلف نظام التنشيط الشبكي (RAS)، وهو جزء من الدماغ مسؤول عن الوعي.

وأيضا أضرار التورم الذي يمكن أن يحدث تورم أنسجة المخ حتى بدون ضيق. فضلا عن النزيف في طبقات الدماغ الذي يؤدي إلى حدوث غيبوبة بسبب التورم والضغط على الجانب المصاب من الدماغ.

ويؤدي هذا الضغط إلى تحول الدماغ، وهذا يتسبب في تلف جذع الدماغ وRAS . ارتفاع ضغط الدم، وتمزق تمدد الأوعية الدموية الدماغية، والأورام هي أسباب غير مؤلمة لنزيف الدماغ.

أما السكتة الدماغية، تحدث عندما لا يكون هناك تدفق دم إلى جزء كبير من الدماغ أو فقدان الدم المصحوب بالتورم، يمكن أن تحدث غيبوبة مع الحرمان من الأكسجين الذي يعد ضروري لوظيفة الدماغ.

وتتسبب السكتة القلبية في انقطاع مفاجئ لتدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، وهذا يسمى نقص الأكسجة أو نقص الأكسجة. بعد الإنعاش القلبي الرئوي، غالبًا ما يكون الناجون من السكتة القلبية في غيبوبة. يمكن أن يحدث الحرمان من الأكسجين أيضًا عند الغرق أو الاختناق.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

 السيطرة على حريق مخزن شركة ملابس عالمية في القاهرة

 السيطرة على حريق مخزن شركة ملابس عالمية في القاهرة كتب / حامد المعداوي تمكنت الأجهزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *