السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

وزير التموين : ستنخفض أسعار السلع الأساسية أكثر في الفترة المقبلة.

كتب / عبدالخالق ابراهيم

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والمستشار حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل للشئون القانونية، والمستشار أحمد الوكيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمد عبد الوهاب، رئيس جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود حجازي، رئيس جهاز حماية المستهلك. وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحضور الدكتور محمود ممتاز، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وخالد الغزال، نائب رئيس جهاز الخدمة الوطنية، وإبراهيم السجني مدير عام جهاز حماية المستهلك، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المستهلك.

واستهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مع البنك المركزي في الفترة الأخيرة، ومنها توفير الدولار، وتحرير سعر الصرف، والإفراج عن السلع من الجمارك، ومحافظ البنك المركزي يرسل لي يومياً حجم الأموال التي يتم جمعها من العملات الأجنبية للإفراج عن السلع من الجمارك، والتي تسارعت بشكل كبير وأكد أن ذلك يحدث بوتيرة متسارعة.

وفي السياق ذاته، أشار الدكتور مصطفى مدبوري إلى أن السلع متوفرة بالفعل في السوق، ولكن يجب أن يشعر المواطنون بذلك في صورة انخفاض الأسعار، بسبب توافر الدولار، والإفراج عن السلع، وسعر صرف الدولار الرسمي الذي يقل حاليًا عن السوق السوداء، وتوافره في البنوك، وكل ذلك يجب أن ينعكس على الأسعار يجب أن يعكس ذلك إلى حد كبير، حسبما ذكر.

وأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية خلال الاجتماع، أن البنك المركزي والبنوك بشكل عام بدأت في توفير موارد النقد الأجنبي اللازمة للإفراج عن السلع والبضائع، وأوضح أن هناك بوادر لانخفاض أسعار العديد من السلع ومنها الزيت والأرز، وفي نفس الوقت خاصة مع دخولنا في دورة جديدة للسلع، خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وذكر أنه يتوقع أن يشهد المواطنون انخفاضاً في أسعار معظم السلع الأساسية.

وفي هذا السياق، طلب رئيس الوزراء من رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية سرعة عقد اجتماع استثنائي مع مسئولي الغرف للإعلان عن انخفاض أسعار السلع، بالتوازي مع توافر الدولار وانخفاض الأسعار في الأسواق الموازية. كما أشار إلى أن المواطنين عانوا خلال الفترة الأخيرة من ارتفاع الأسعار، ويجب أن يسمعوا اليوم أخباراً إيجابية من التجار والانخفاض السريع في الأسعار، وطالب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة بسرعة عقد اجتماع مع الصناع لتخفيض الأسعار في ظل انخفاض تكلفة الإنتاج.

وتابع رئيس الوزراء: “لا يوجد أي عذر أو منطق لاستمرار ارتفاع الأسعار، ولابد أن يرى الشعب انخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة القادمة”، مؤكداً أنه يراجع مستويات الأسعار بشكل دوري.

وأكّد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه بالنظر إلى دور أسعار السلع الأساسية في التأثير على معدَّل التضخُّم، فمن المهم أن يدرك المواطنون أن أسعار السلع الأساسية، بخاصة أسعار السلع الأساسية في انخفاض، وأنه كلما ارتفعت أسعار السلع الأساسية ارتفع معدَّل التضخُّم، مع ما يترتب على ذلك من تبعات سلبية كثيرة، وأن انخفاض معدَّل التضخُّم يعود بالنفع على المصنعين والتجار والمستهلكين والمجتمع ككل، مضيفًا أن انخفاض معدل التضخم يساهم في تحسن الاقتصاد بشكل عام.

كما وصف وزير التموين والتجارة عدداً من السلع الأساسية التي انخفضت أسعارها مؤخراً، وذكر أن أسعار السلع الأساسية ستنخفض أكثر في المستقبل.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *