الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

هل تحسم الأسلحة السرية لـ إيران وإسرائيل المعركة المنتظرة؟

كتبت / مروة الجبار

مع استمرار الصدام بين إيران وإسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، تتصاعد المخاوف من عدم الاستقرار في المنطقة.

ووفقًا للتصنيفات العسكرية الدولية، يبدو أن إيران وإسرائيل تتمتعان بقدرات عسكرية متشابهة، حيث تحتل طهران المرتبة 14 عالميًا وتل أبيب المرتبة 17 بين أقوى جيوش العالم.

القوات المسلحة الإيرانية والإسرائيلية
يُقدَّر إجمالي قوام القوات المسلحة الإيرانية بأكثر من مليون جندي (575 ألف جندي في الخدمة الفعلية، و350 ألف جندي احتياط و90 ألف جندي شبه عسكري)، بينما يبلغ إجمالي قوام القوات المسلحة الإسرائيلية حوالي 650 ألف جندي (173 ألف جندي في الخدمة الفعلية، و465 ألف جندي احتياط و8 آلاف جندي شبه عسكري).

الطائرات المقاتلة.
تمتلك إيران 551 طائرة مقاتلة، معظمها منذ عقود أو من صناعة روسية قديمة، مما يجعلها تحتل المرتبة 21 في العالم.

الاستعراض.
يمتلك كلا البلدين آلاف الطائرات بدون طيار من مختلف الأنواع، بما في ذلك طائرات هجومية واستطلاعية بدون طيار، والتي ظهرت في عدة سيناريوهات عسكرية وعملياتية في الشرق الأوسط.

القوات البرية.
تضم القوات البرية الإيرانية 4071 دبابة، وأكثر من 69 ألف عربة عسكرية، و580 مدفعًا ذاتي الدفع، و2050 مدفعًا مدفعيًا مقطورًا، و1085 قاذفة صواريخ، بينما القوات البرية الإسرائيلية في مكانها

الأسطول القتالي المتوسط
يحتل الأسطول الإيراني المرتبة الـ37 في العالم من حيث الحجم، إذ يضم 101 قطعة بحرية، بما في ذلك سبع فرقاطات، وثلاثة طرادات، و19 غواصة، وزوارق دورية وكاسحات ألغام. في المقابل، يحتل الأسطول الإسرائيلي المرتبة 40 في العالم بـ67 قطعة بحرية، بما في ذلك سبع طرادات وخمس غواصات وزوارق دورية.

الصواريخ الاستراتيجية.
تمتلك إيران مئات الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى، وهو ما يثير غضب الغرب. في المقابل، تمتلك إسرائيل صواريخ استراتيجية دقيقة بتكنولوجيا أمريكية، قادرة على ضرب إيران في العمق.

الأسلحة السرية.
لا تمتلك إيران قدرة عسكرية نووية، لكن الغرب يتهمها بمحاولة امتلاك برنامج نووي يمكن أن يؤدي إلى تطوير أسلحة نووية. من ناحية أخرى، لم تعلن إسرائيل أنها تمتلك قدرة نووية، ولكن يقال إنها تمتلك عشرات الرؤوس النووية.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

عبد العاطي وبلينكن يبحثان تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات

كتبت: عزة إبراهيم استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *