الجمعة ١٤ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

اسبانيا: العثور على 3 سبائك رصاص من العصر الروماني

كتب/ أحمد بلبل فتحى

تم اكتشاف ثلاث سبائك من الرصاص يبلغ طولها حوالي 45 سنتيمترًا وتزن حوالي من 24 إلى 32 كيلوجرامًا، بموقع لوس إسكورياليس دي دونيا راما الواقع في بلميز بقرطبة (إسبانيا)، يعود تاريخ هذه السبائك، وهي مثلثة الشكل، تشبه قالب توبليرون، إلى القرن الأول الميلادي، يحمل اثنان منهم علامة مميزة بالحرفين “SS”، تشير هذه العلامة إلى أن السبائك كانت مخصصة للتصدير، مما يكشف أن قرطبة الرومانية القديمة لم تكن مركز إنتاج فحسب، بل كانت أيضًا نقطة استراتيجية للتجارة في البحر الأبيض المتوسط.

قام فريق دولي ومتعدد التخصصات بقيادة جامعة قرطبة بالتحقيق في هذه السبائك، ونشرت استنتاجاتهم في مجلة علم الآثار الرومانية، من خلال التحليل الكيميائي والنظائر المستقرة، ثبت أن هذه السبائك قد تم نزع فضتها وأن الخام الذي تم استخلاصها منه جاء من منطقة فوينتي أوبيجونا-أزواجا، وهي مركز تعدين مهم في ذلك الوقت.

ويكمن تفرد هذا الاكتشاف في أنه تم العثور على السبائك في نفس المكان الذي تم تصنيعها فيه، وهو أمر غير عادي حيث تم العثور على معظم هذه السبائك في قاع البحر الأبيض المتوسط، نتيجة حطام السفن.

وللتعمق أكثر في الدراسة، تعاون الباحثون مع متخصصين من جامعة تولوز، الذين كانوا يدرسون تكوين السبائك الموجودة في قاع البحر.

وأوضح الباحث في جامعة كولومبيا أنطونيو مونتيروسو تشيكا، أن هذا الاكتشاف يضع شمال قرطبة ضمن الشبكات الأساسية للإنتاج المعدني والاقتصادي والتجاري للبحر الأبيض المتوسط القديم.

وأشار مونتيروسو أيضًا إلى أن هذه النتيجة تشير إلى أن موقع دونا راما كان من الممكن أن يكون عبارة عن مستوطنة تعدين تحتوي على منجم، ومنشأة صهر، ومنطقة معالجة، على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين التحقيق فيه، مضيفا أن ذلك يتطلب التصنيع والمهارة والمعرفة لتحقيق هذا المستوى من التصنيع

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

أكبر هجوم من حزب الله على إسرائيل منذ بداية الحرب

كتبت / دعاء نور استهدف حزب االله في لبنان اليوم 10 مواقع عسكرية ومستوطنات إسرائيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *