الخميس ١٣ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

متاحف وزارة الثقافة تفتح أبوابها مجانا للجمهور احتفالا باليوم العالمي للمتاحف ..

انوار محمد

تواصل وزارة الثقافة فتح المتاحف الفنية والقومية التابعة لها، مجانًا للجمهور، لعدة أيام، وذلك بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمتاحف، الموافق 18 مايو من كل عام.

وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة نيڤين الكيلاني، أن فتح المتاحف مجانًا للجمهور بالتزامن مع يوم المتاحف العالمي، يأتي إيمانًا من الوزارة بأهمية دور المتاحف في نشر الوعي الثقافي والفني، ولإلقاء الضوء على كنوزنا الفنية، وتعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع، وإتاحة الفرصة للجميع للتعرف على رموزنا وما قدموه للوطن.

ودعت الكيلاني، المواطنين، والمقيمين في مصر إلى زيارة المتاحف خلال هذه الفترة، والاستمتاع بالفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تُقام فيها، واكتشاف كنوزها الفنية والتاريخية.

من جهته، أوضح رئيس قطاعي الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية الدكتور وليد قانوش، أن المتاحف التابعة لقطاع الفنون تفتح أبوابها، مجانًا للجمهور، أيام 17، 18، 19 مايو الجاري، من العاشرة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، فيما يستقبل متحفا “نجيب محفوظ” بشارع الأزهر، و”أم كلثوم” بمنيل الروضة، التابعان لصندوق التنمية الثقافية، الجمهور مجانًا، حتى يوم 20 مايو، من التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا.

وأكد قانوش أنه جرى إعداد برنامج متميز لزائري متاحف الوزارة، خلال هذه الفترة، تتضمن ندوات، وورش عمل، وجولات إرشادية، وفعاليات فنية.

وتقام ندوة بعنوان “التراث والمتاحف في الشعر الحديث”، بمتحف أحمد شوقي، يوم 18 مايو، يديرها السيد العيسوي، ويتحدث فيها عن أهمية وقيمة المتاحف في المجتمع، وأثرها الحضاري والجمالي في تنمية الحس الوطني، والارتباط بالجذور الحضارية لمصر، وفي ذات اليوم، بمتحف المنصورة القومي، يُقام معرض فن تشكيلي بعنوان “لوحة وفنان”.

كما يعقد “متحف النصر للفن الحديث” ببورسعيد، يوم 21 مايو، ندوة بعنوان “المتاحف نافذة على تاريخ الفن” للدكتورة سارة زيادة أستاذ مساعد تاريخ الفن بكلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد، تدور حول تاريخ المتاحف فى الحفاظ على التراث الفني.

ويُنظم “متحف زكريا الخناني وعايدة عبد الكريم”، يوم 18 مايو، جولة متحفية بقاعتي المتحف، لطلاب مدرسة خاتم المرسلين الإعدادية بنات، يعقب ذلك إقامة ورشة فنية في فن الرسم على الزجاج.

فيما يُقيم “متحف محمد محمود خليل وحرمه”، عدة ورش فنية في الحديقة الأمامية للأطفال مع شرح للزائرين عن اللوحات وتاريخ المتحف.

ويُفتح “متحف السيرة الهلالية” بمحافظة قنا، خلال أيام 17 و18 و19 مايو، مجانًا للجمهور وتقام يوم الأحد 19 مايو، احتفالية تثقيفية حول إبداعات الأبنودي التراثية.

يُذكر أن اليوم العالمي للمتاحف، هو يوم دُولي يُقام سنويًا في 18 من مايو، بتنسيق من المجلس الدُولي للمتاحف (ICOM)، ويُسلط الحدث الضوء على قضيةً ذات صلةٍ تواجهُ المتاحف على المستوى الدُولي.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

إليكم الجزء السادس من قصة نجمة عمر ” الغرف الفارغه “

تنشر لكم جريدة عيون المجلس الجزء الخامس من القصة المنتظرة “الغرف الفارغة” للكاتبة نجمة عمر. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *