الخميس ٢٠ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

سر وضع العمامة السوداء على نعش الرئيس الإيرانى الراحل

كتبت/ انوار محمد

أظهرت لقطات من مراسم صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الايرانى الراحل، إبراهيم رئيسي، وجود عمامة سوداء زينت نعشه، وخطيب جمعة تبريز.

والعمامة السوداء إشارة إلى كونهم من رجال الدين حيث يحظى رئيسي بدرجة (آية الله) وهى أعلى الدرجات فى سلم ألقاب علماء الفقه الشيعي قبل درجة (آية الله العظمى)، وهى درجة تشير إلى الاجتهاد فى الفقه، فضلا عن كونها لدى معتقدات الشيعة الاثنى عشرية، ترمز إلى السادة الاشراف، من يمتد نسله للنبي محمد

ولقى الرئيس الإيرانى ، إبراهيم رئيسي، مصرعه يوم الاحد الماضى، فى تحطم مروحيته، شمال شرق البلاد، ويوارى جثمانه الثرى غدا، الخميس، في مدينة مشهد وهي مسقط رأسه في شمال شرق إيران، وذلك بعد أن أدى المرشد الإيراني علي خامنئي صلاة الجنازة، اليوم الأربعاء، على جثمانه ومرافقيه.

حضر الجنازة كبار المسئولين وقادة الحرس الثوري الإيراني، وكان بين الحضور أيضا رئیس المکتب السیاسي لحرکة حماس إسماعيل هنية، ونائب الأمین العام لحزب الله اللبناني الشیخ نعیم قاسم.

وبث التلفزيون الإيرانى مراسم صلاة الجنازة، والتى أظهرت وضع عمامة سوداء على نعش رئيسي، وخطيب جمعة تبريز، فى إشارة إلى كونهم من رجال الدين ومن السادة أى من نسل النبي محمد وفقا للمعتقدات الشيعية، كما وضعت صورهم على النعوش، وردد المشاركون فى مواكب التشييع شعارات “الموت لاسرائيل

وبث التلفزيون الإيرانى أيضا، لقطات لتجمع آلاف الإيرانيين في وقت مبكر في وسط طهران للمشاركة في مراسم تشييع الرئيس، وتجمّعت الحشود في جامعة طهران ومحيطها.

وأعلنت طهران أمس الحداد لمدة 5  أيام، فيما حددت يوم 28 من يونيو المقبل موعدا لإجراء انتخابات رئاسية، بعد اجتماع رؤساء السلطة القضائية والحكومة والبرلمان.
ويشارك 15 من القادة وكبار المسؤولين من 13 دولة، مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسى والذى لقى مصرعه في حادث تحطم مروحية، الأحد الماضى، مع مسؤولين آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

مصر فى مقدمة المشاركين فى تقديم واجب العزاء، حيث سافر وزير الخارجية سامح شكرى الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران، لتمثيل مصر فى مراسم العزاء الرسمية

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

أسماء أوائل الشهادة الإعدادية 2024 فى محافظة الجيزة

كتبت / تغريد نظيف اعتمد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة نتيجة شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *