الجمعة ١٤ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

اعرف التفاصيل الكاملة لـ زيادة أسعار الأدوية

كتبت / مرفت مصطفى

تصدرت محركات البحث أثناء الفترة الحالية لما تمثله من أهمية كبيرة لدى المواطنين بوصفها أمر يمس الكثير منهم ومن خلال التقرير التالي نستعرض التفاصيل الكاملة لزيادة أسعار الأدوية .

زيادة أسعار الأدوية .. البداية 

تقدمت عدد من شركات الأدوية منذ ما يقرب من 5 أشهر بطلبات لزيادة الأسعار وكان ذلك بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الإنتاج وأسعار المادة الخام وجميع مشتملات الصناعة، وبدورها كما وعدت الهيئة بدراسة علمية لتلك الطلبات وتنفيذ ما يمكن تنفيذه وفق للآليات المتعارف عليها وبما يضمن استمرارية تواجد الأدوية في السوق .

هيئة الدواء ترفع مقترحا لمجلس الوزراء 

كما بعد عدد من الجلسات مع المختصين في الهيئة تم التوافق علي مقترح لزيادة الاسعار بنسب متفاوتة يرعي فيها البعد الاجتماعي وأهمية الدواء الذي سيتم تحريكه بحيث تكون النسبة الاقل في الزيادة للأدوية الحيوية والهامة ، علي أن يتم توافر الأصناف التي اختفت نتيجة لزيادة أسعار الإنتاج وقلة أسعار البيع وهذا يخلق حالة من التوازن مابين توافر المنتج وقدرة المواطن علي الشراء بسعر مناسب .

زيادة أسعار الأدوية  ..الشكل النهائي 

أكدت مصادر مسئولة في هيئة الدواء المصرية أنه لا توجد نسبة موحدة للزيادة علي جميع الأصناف كما أشيع  ولا يوجد هناك قوائم صدرت من الهيئة حتى الآن .
 

وأوضح المصدر أن  نسب الزياده التى ستتم على ( ثلاث مراحل حتي ديسمبر ٢٠٢٤) ولن الهيئة   بإعداد قوائم جماعيه بالاعداد والأصناف والاسعار مجمعه  انما تخطر باخطار رسميه كل شركه بعدد من الأصناف التي تم زيادة أسعارها علي أن يكون  لكل صنف اخطار رسمي بالسعر للصيدلي ثم للجمهور .
وأشار المصدر أن الزيادات اختلفت  وكان ذلك بناء علي أهميته فعلي سبيل المثال  حزمه الامراض المزمنة والأورام ستنال النسبة الأقل من حيث الزيادة علي أن تكون الأدوية المحلية المصرية في المرتبة الثانية من حيث الأقل زيادة ثم الأدوية الوصفية الاعلي في نسبة الزيادة. 

على ٣ مراحل و٣ أصناف أسبوعيا 

وذكر المصدر أن قرارات زيادة أسعار الأدوية  سترسل لكل شركة بواقع 3 أصناف كل أسبوع نافيا أي زيادات قطعية على المستحضرات الدوائية حيث إن كل مستحضر دوائي يدخل لجانا خاصة لاحتساب تسعيره حسب عوامل كثيرة ابرزها الماده الخام ومدى تأثيره على المواطن.

وقد أكد مصدر بهيئة الدواء في حالة وجود أي زيادة على أي أسعار الأدوية لا تكون هذه الزيادات بنسب متساوية بل تكون مختلفة لاختلاف طريقة تصنيع كل دواء عن الآخر  ومكوناته من مواد خام وخلافه.

واختتم قائلا:  هيئة الدواء تقف على مسافة واحدة من جميع الشركات.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

هيئةالرعاية الصحية توقع بروتوكول تعاون مع مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب

كتبت/ ياسمين عبده شهد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *