رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ولي عهد جديد في الكويت.. الشيخ صباح خالد الصباح

كتبت: إيمان النجار

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرًا أميريًا بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد. وأدى الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح، اليوم الأحد 2 يونيو، اليمين الدستورية أمام مجلس الوزراء الكويتي بعد صدور الأمر الأميري بتعيينه وليًا للعهد.

السيرة الذاتية

الشيخ صباح الخالد، البالغ من العمر 71 عامًا، من مواليد 15 مارس 1953، هو الابن الثاني للشيخ خالد الحمد المبارك الصباح ووالدته هي الشيخة موزة الأحمد الجابر الصباح. يُعد الشيخ صباح الخالد أول ولي عهد في تاريخ الكويت من فرع الشيخ حمد المبارك الصباح، حيث لم يسبق أن تولى منصب الأمير أو ولي العهد أي شخص من هذا الفرع.

جرى العرف سابقًا أن يكون الأمير وولي العهد من فرع الشيخ سالم المبارك الصباح أو فرع الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح، ليكون بذلك الشيخ صباح الخالد هو أول ولي عهد من فرع الشيخ حمد المبارك الصباح.

المناصب الوزارية

سبق أن ترأس الشيخ صباح الخالد رئاسة الوزراء في دولة الكويت خلال الفترة من نوفمبر 2019 وحتى يوليو 2022، وتولى رئاسة الحكومة في فترة حساسة تتعلق بمكافحة انتشار وباء كورونا.

وقبل ذلك، شغل منصب نائب رئيس الوزراء إبان تولي جابر مبارك الحمد الصباح منصب رئيس الوزراء، وذلك خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى تولي صباح الخالد رئاسة الحكومة في 19 نوفمبر 2019.

بدأ الشيخ صباح الخالد مسيرته الوزارية بتولي حقيبة وزارة الإعلام من أكتوبر 2007 وحتى ديسمبر 2011، قبل أن يصبح وزيرًا للخارجية، المنصب الذي شغله حتى تولى رئاسة الحكومة في نوفمبر 2019.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تصاعد التوتر بعد تصريحات نتنياهو: مصر ترفض الزج باسمها وتؤكد التزامها بالسلام

تصاعد التوتر بعد تصريحات نتنياهو: مصر ترفض الزج باسمها وتؤكد التزامها بالسلام

كتب: أحمد نور أعربت جمهورية مصر العربية عن رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *