رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

البرلسي: الموازنة العامة وضعت الحكومة في مأزق بعد زيادة سعر الرغيف

كتبت: مروة الجبار

قدم النائب أحمد البرلسي، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، ملاحظاته حول الموازنة العامة، مشيرًا إلى وجود تباين بين الأرقام المقدمة من الحكومة وواقع الدعم الموجه لرغيف العيش. وخلال جلسة المناقشة في مجلس النواب، أعرب البرلسي عن اعتراضه على زيادة سعر الرغيف، حيث تم رفعه من 5 قروش إلى 20 قرشًا.

وأوضح البرلسي أن الحكومة وضعت الجميع في مأزق، حيث إذا موافق المجلس على الموازنة العامة بتحديد سعر الرغيف بـ 5 قروش كما جاء فيها، فهل سيتم احتساب

بـ 5 قروش أم بـ 20 قرشًا كما أقرته الحكومة.

وأشار إلى أن قيمة دعم الخبز في الموازنة العامة تصل إلى 97 مليار جنيه، وأن 20% من هذا الدعم يعتبر نقاط تستخدم كبديل للخبز، لكن هذه النقاط لم يتم استخدامها، مما يثير تساؤلات حول مصيرها.

وفي تقديره للتكاليف، أشار البرلسي إلى أن تكلفة إنتاج الرغيف السنوية تصل إلى 159.687 مليار جنيه، وأن ما يتحمله المواطن من هذا الرقم يصل إلى 6.387 مليار جنيه، بينما يبلغ ما تتحمله الدولة نظريًا 153 مليار جنيه، مما يفتح الباب أمام احتمالية أن يكون الرقم الذي أعلنه رئيس الوزراء لتكلفة إنتاج الرغيف غير دقيقًا.

وختم البرلسي كلمته بالتأكيد على أن هذا التباين بين الأرقام يشير إما إلى أن الدعم الموجود في الموازنة غير حقيقي، أو أن الرقم الذي أعلنه رئيس الوزراء لتبرير زيادة سعر الرغيف غير دقيق.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تزامنا مع الانقلاب الصيفى بالأقصر.. تعامد الشمس على معابد الكرنك

كتبت / إيمان النجار في ظهر يوم الانقلاب الصيفى تشهد معابد الكرنك بمدينة الأقصر حدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *