الخميس ٢٠ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

مصر وقطر والأردن والسعودية والإمارات يدعمون الوساطة في حل أزمة غزة

كتب: أحمد فتحي

عقد وزراء خارجية جمهورية مصر العربية، ودولة قطر، والمملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة اجتماعاً افتراضياً يوم الإثنين ٣ يونيو، لمناقشة تطورات جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية بهدف التوصل إلى صفقة تبادل تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وضمان إدخال المساعدات بشكل كافٍ إلى القطاع.

وأكد وزراء خارجية الأردن والإمارات والسعودية دعمهم الكامل لهذه الجهود. وخلال الاجتماع، بحث الوزراء المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن في الثاني من يونيو لتحقيق هذه الأهداف.

وأشاد الوزراء بأهمية التعامل بجدية وإيجابية مع مقترح الرئيس الأمريكي، بهدف الوصول إلى اتفاق يضمن وقفاً دائماً لإطلاق النار، ويتيح إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء قطاع غزة، بما يخفف من معاناة السكان هناك.

كما أكد الوزراء ضرورة وقف العدوان على غزة وإنهاء الكارثة الإنسانية الناتجة عنه، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل من القطاع، وإطلاق عملية إعادة إعمار في إطار خطة شاملة لتنفيذ حل الدولتين وفق قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وبتواقيت محددة وضمانات ملزمة.

وفي هذا السياق، شدَّد الوزراء على أن تنفيذ حل الدولتين، الذي يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل، وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، هو السبيل لتحقيق الأمن والسلام للجميع في المنطقة.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

الحكومة المصرية تشكل خلية أزمة لمتابعة وفاة الحجاج وتقديم الدعم لأسرهم

الحكومة المصرية تشكل خلية أزمة لمتابعة وفاة الحجاج وتقديم الدعم لأسرهم

كتب: أحمد فؤاد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تشكيل خلية عمل خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *