الجمعة ١٤ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

الحكومة تطرح الخبز المدعم لغير حاملى البطاقات التموينية

كتبت د / زينب محمد أحمد

يعتبر الخبزالبلدي من السلع الغذائية الرئيسية، فهو يمثل العنصر الأساسي فى الوجبات الغذائية لجميع طبقات وفئات الشعب المصري. 

لذلك فإنه يوجد دائما طلب متزايد على هذه السلعة الواسعة الانتشار، كما أن الزيادة المضطردة للسكان فى مصر تؤدى إلى زيادة الطلب على هذه السلعة سنويًا، لهذا اتخذت الدولة بعض الإجراءات الجديدة بشأن هذه السلعة الأساسية

خبز مدعم لغير حاملي البطاقات

كما أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة تجري دراسة لطرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية وغير المستفيدين من منظومة الدعم بسعر التكلفة، وهو 125 قرشًا للرغيف.

ويأتي في إطار الحرص على توفير الخبز لكل الفئات، مع استمرار صرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات بسعر 20 قرشًا للرغيف.

وذكر إنه تم صرف ما يقرب من 291 مليون رغيف خبز مدعم لأصحاب البطاقات التموينية في أول يوم لتطبيق بيع الرغيف بسعر 20 قرشًا أمس، مع انتظام عمل المخابز على مستوى جميع محافظات الجمهورية في إنتاج الخبز وصرفه لأصحاب البطاقات التموينية.

وقال المصيلحي : أن حصة الفرد من الخبز المدعم على بطاقة التموين ثابتة وهي 5 أرغفة يوميًا بما يعادل 150 رغيفًا شهريًا، ويستفيد من منظومة الخبز المدعم ما يقرب من 71 مليون مواطن. 

وذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم أيضًا بتوفير السلع الأساسية وطرحها لأصحاب البطاقات بأسعار مخفضة بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن شهريًا على البطاقة، وأيضا طرح كل السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة.

وقد أعلن المصيلحي أنه جار زيادة معدلات ضخ اللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، فقد تعاقدت الوزارة على كميات كبيرة من رؤوس المواشي الحية لطرح اللحوم الطازجة بالمنافذ وفروع الشركات التابعة المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، بجانب توفير جميع السلع الغذائية ومنتجات الدواجن المجمدة بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار الأسواق الأخرى.

تصرف وزارة التموين والتجارة الداخلية 10 كيلو دقيق مدعم شهريًا بسعر 30 جنيهًا للفرد المقيد على بطاقة التموين، كبديل عن الخبز المدعم لمن يريد الحصول على الدقيق، خاصة في المناطق التي يتواجد فيها مستودعات دقيق، والتي غالبًا ما تكون في القرى وبعض المناطق في محافظات الوجه القبلي والبحري.

كما يتم صرف كمية من الدقيق المدعم شهريًا للفرد، وهذا للأسر التي ترغب في الحصول على الدقيق بدلاً من حصة الخبز المدعم المقررة لهم، حيث تبلغ حصة الفرد المقيد على بطاقة التموين من الخبز المدعم 5 أرغفة يوميًا بما يعادل 150 رغيفًا شهريًا بسعر 20 قرشًا للرغيف، وبسعر إجمالي 30 جنيهًا لــ 150 رغيفا، وهو نفس ثمن حصة المواطن من الدقيق المدعم وهو 10 كيلو شهريًا في حال رغبة الفرد في الحصول على الدقيق بدلاً من الخبز.

كما تستمر المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، حيث تم صرف ما يقرب من 30% من مقررات التموين عن شهر يونيو 2024 في أول يومين. 

كما يتم طرح السلع الغذائية وغير الغذائية ومنتجات اللحوم الطازجة والمجمدة بمنافذ الشركات التابعة بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى بنسبة 20 إلى 25%.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

تفاصيل.. حقيقة تطبيق الزيادة السنوية في يوليو

كتبت/ تغريد نظيف واصلت وزارة المالية أمس الأحد حتى الخميس 13 يونيو 2024 تخفيف العبء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *