الخميس ١٣ يونيو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

شكري يستقبل منسق البيت الأبيض لبحث وقف إطلاق النار في غزة

كتبت: سماح علي حامد

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل يوم 6 يونيو الجاري بريت ماكجورك، منسق البيت الأبيض لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضح أبو زيد أن اللقاء تناول الوضع الراهن للمقترح الخاص بوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وجهود الوساطة التي تضطلع بها مصر، قطر، والولايات المتحدة الأمريكية. وأكد الجانبان على أهمية إتمام إسرائيل وحماس للاتفاق في أسرع وقت ممكن واتخاذ خطوات جادة وحقيقية تضمن التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار في القطاع.

وأكد شكري على استمرار مصر في تكثيف جهودها لوقف الحرب الإسرائيلية ضد غزة، مشدداً على الحاجة الملحة لزيادة حجم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع، في ظل الأزمة الإنسانية المتفاقمة التي تفاقمت إثر العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وتكرار نزوح المواطنين إلى مناطق غير آمنة.

كما شدد شكري على ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية، بضمان النفاذ الكامل ودون عوائق للمساعدات، وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة، فضلاً عن توفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الإغاثة الدولية في جميع أنحاء القطاع.

من جانبه، أعرب ماكجورك عن حرصه على مواصلة العمل المشترك لإنهاء الأزمة في قطاع غزة، مثمناً التنسيق رفيع المستوى بين البلدين والدور الحيوي الذي تضطلع به مصر على كافة المسارات الإنسانية والسياسية والأمنية للحد من الأزمة واحتواء تداعياتها.

واختتم أبو زيد تصريحاته مشيراً إلى أن المسار الأمثل لحل الأزمة من جذورها ودرء تفاقم تداعياتها الإنسانية والأمنية، يبدأ من وقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع، وينتهي بمسار سياسي جاد لدعم تنفيذ حل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جنباً إلى جنب في سلام مع إسرائيل.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

سامح شكري وزير الخارجية

وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية تجمع “بريكس”

كتبت / إيمان النجار قام سامح شكري، وزير الخارجية، صباح اليوم الأحد،بالتوجه إلى مدينة نيجني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *