رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

وزير الخارجية الأمريكي يصل القاهرة في بداية جولته بالمنطقة بشأن “غزة”

كتبت / مرفت مصطفى

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، إلى القاهرة وهذا في بداية جولة بالمنطقة، لدفع خطة وقف إطلاق النار في قطاع غزة واتفاق الرهائن، وهذا حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية في نبأ عاجل لها.

ويبدأ كبير الدبلوماسيين الأمريكيين، الذي يقوم بزيارته الثامنة إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب، الرحلة في مصر كما يتوجه في وقت لاحق اليوم إلى تل أبيب.

ومن المقرر أن يعقد بلينكن محادثات مغلقة أولا في القاهرة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو شريك رئيسي للولايات المتحدة في جهود السلام، ويتوجه بعد ذلك إلى إسرائيل للقاء رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وهدف بلينكن من الزيارة هو دفع اقتراح أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو، الذي كثف جهوده لإنهاء الحرب التي ألحقت خسائر متزايدة بالمدنيين 
قبل انتخابات نوفمبر.

كما وصف بايدن خطته بأنها قادمة من إسرائيل، فإن استقالة بيني جانتس أمس من حكومة نتنياهو الحربية تلقي بطاقة جامحة جديدة على الجهود الدبلوماسية الأمريكية.

واحتج جانتس، وهو جنرال سابق يبدو في استطلاعات الرأي أنه يطمح ليحل محل نتنياهو إذا تم اجراء انتخابات جديدة، على أن رئيس الوزراء لم يتخذ القرارات الصعبة لتمكين “النصر الحقيقي”، بما في ذلك التفكير في خطة ما بعد الحرب لغزة.

وقد ألقى جانتس نفسه كشريك أكثر سلاسة للولايات المتحدة من نتنياهو، وهو محارب قديم في المشاحنات السياسية مع حليف إسرائيل الحيوي. وعلق بايدن في الأسابيع الأخيرة شحنة من الأسلحة إلى إسرائيل واتهم نتنياهو بإطالة أمد الحرب للبقاء في السلطة، وهو تأكيد تراجع عنه.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

بوتين يزور فيتنام لتعزيز العلاقات وكسب تأييد دولي

بوتين يزور فيتنام لتعزيز العلاقات وكسب تأييد دولي

كتبت: دعاء نور وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى فيتنام يوم الخميس في زيارة تهدف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *