رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

انطلاق القمة الافريقية الكورية

متابعه من كوريا – محمود ابو السعود

سيول ، كوريا الجنوبية – قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يوم الثلاثاء أثناء استضافته عشرات الزعماء الأفارقة في كوريا الجنوبية إن كوريا الجنوبية ستوسع مساعداتها التنموية لأفريقيا وستسعى إلى تعاون أعمق مع المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليار نسمة في مجال المعادن والتكنولوجيا الحيوية. – القمة الإفريقية .

وحث الرئيس الكوري يون في خطابه الدول الأفريقية على اتخاذ خطوات أكثر صرامة في حملة الضغط الدولية ضد كوريا الشمالية، وسرعت كوريا الشمالية مؤخرا اختباراتها لأنظمة الأسلحة النووية وأطلقت مئات البالونات لإسقاط أطنان من القمامة والسماد على كوريا الجنوبية مع تدهور العلاقات بين الكوريتين المقسمتين بسبب الحرب.

وتشكل الدول الأفريقية البالغ عددها 54 دولة كتلة مهمة في الأمم المتحدة وتشغل ثلاثة مقاعد متناوبة في مجلس الأمن. ويحضر ممثلو 48 دولة أفريقية، من بينهم 25 رئيس دولة، قمة كوريا الجنوبية التي تستمر يومين، حيث من المتوقع أن تركز المحادثات على التجارة والاستثمار.

تمثل التجارة مع الدول الأفريقية حاليًا أقل من 2% من إجمالي واردات وصادرات كوريا الجنوبية.

وفي أعقاب اجتماع يوم الثلاثاء، أعلنت كوريا الجنوبية والدول الأفريقية أنها ستبدأ محادثات رفيعة المستوى تهدف إلى تحسين التعاون في مجال المعادن. وتعد القارة الأفريقية مصدرا رئيسيا للنيكل والكوبالت والجرافيت والليثيوم، وهي عناصر ضرورية للصناعات التكنولوجية مثل أشباه الموصلات والبطاريات والسيارات الكهربائية، وهي عناصر تصدير رئيسية لكوريا الجنوبية.

ويقول المسؤولون الكوريون الجنوبيون إن توسيع العلاقات في مجال المعادن والموارد الطبيعية الأخرى من شأنه أن يساعد في تحسين مرونة سلسلة التوريد في البلاد في الصناعات التكنولوجية الرئيسية. هناك مخاوف في كوريا الجنوبية من أنها قد تواجه تحديات متزايدة في تأمين إمدادات مستقرة من المعادن الأساسية لأنها حصلت على عدد أقل بكثير من المناجم من الولايات المتحدة والصين واليابان.

وقال يون إن كوريا الجنوبية تخطط أيضًا لتوسيع مساهماتها في مساعدات التنمية لإفريقيا إلى حوالي 10 مليارات دولار بحلول عام 2030 وتقديم 14 مليار دولار بشكل منفصل لتمويل الصادرات لتشجيع الاستثمار الكوري الجنوبي في المنطقة.

وأعرب الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي – وهو عضو جديد في مجموعة العشرين – عن أمله في الاستثمار الكوري الجنوبي في “قطاعات مهمة مثل التجارة والتكنولوجيات الجديدة والطاقة والغذاء والأمن ورأس المال البشري والبنية التحتية” وأعرب عن ثقته في ذلك. في “شراكة دائمة” في المستقبل.

وتعهدت الدول أيضًا بتعزيز التعاون في بناء البنية التحتية المستدامة في أفريقيا، بما في ذلك المدن الذكية القائمة على البيانات وأنظمة النقل الذكية. تمتلك القارة بعضًا من البنية التحتية الأقل تطورًا في العالم.

ويأتي تواصل كوريا الجنوبية مع أفريقيا في وقت أصبحت فيه كوريا الشمالية أكثر نشاطا في محاولة الخروج من عزلتها الدبلوماسية وبناء التعاون مع الدول التي تواجه الولايات المتحدة،

وعزز كيم في الأشهر الأخيرة علاقاته مع روسيا والصين وأرسل وفدا حكوميا إلى إيران.

وتتمتع كوريا الشمالية بعلاقات طويلة الأمد مع العديد من الدول الأفريقية، بما في ذلك أوغندا وزيمبابوي وموزمبيق، على الرغم من أن بعض الحكومات في المنطقة قلصت علاقاتها مع الشمال وسط عقوبات مشددة من الأمم المتحدة بسبب أسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية. واتهم خبراء الأمم المتحدة منذ سنوات كوريا الشمالية بجمع إيرادات غير مشروعة من أفريقيا من خلال مشاريع البنية التحتية ومبيعات الأسلحة وغيرها من الأنشطة.

وفي بيان صدر في مايو ، قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية إن علاقات البلاد مع أفريقيا “ستستمر في التطور بشكل ثابت” وأنها ستواصل دعم نضال المنطقة من أجل “التنمية المستقلة تحت راية عدم الانحياز وكذلك الاستقلال ضد الإمبريالية”. “.

وقال يون إن الوضع الأمني ​​في شبه الجزيرة الكورية في “حالة خطيرة للغاية” في أعقاب سلسلة من الاستفزازات والأنشطة العسكرية الكورية الشمالية، بما في ذلك الإطلاق غير الناجح لقمر صناعي للاستطلاع العسكري الشهر الماضي. وأعرب عن أمله في التنسيق مع الدول الأفريقية لممارسة الضغط على كوريا الشمالية.

وقال يون: “إلى جانب أصدقائنا في إفريقيا، ستنفذ كوريا الجنوبية قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكل كامل وستعمل على حماية السلام في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي”.

وفي بيان مشترك، أكدت كوريا الجنوبية والدول الإفريقية التزامها بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي ضد كوريا الشمالية، وسلطت الضوء على “أهمية جهود المجتمع الدولي لتحقيق نزع كامل ويمكن التحقق منه ولا رجعة فيه للأسلحة النووية في كوريا الشمالية”. شبه الجزيرة الكورية.”

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

مدبولي يعود إلى القاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس السيسي في منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين

مدبولي يعود إلى القاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس السيسي في منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين

كتب/ أحمد نور وصل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في ساعة مبكرة من صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *