رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الرئيس الأوكراني يعلن توقيع اتفاقية أمنية مع اليابان اليوم

كتبت / تغريد نظيف

ذكر اليوم الخميس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، إنه سيتم التوقيع على اتفاقية أمنية مع اليابان اليوم |أثناء اجتماعات قمة الدول السبع.

 قمة مجموعة السبع سيتم افتتاحها باتفاق على استخدام الأصول الروسية لصالح أوكرانيا وأيضا إعادة ضبط القوى التقليدية في الاتحاد الأوروبي

قمة مجموعة السبع

قمة مجموعة السبع (G7) تفتتح في ووقت لاحق من اليوم وذلك بالاتفاق على اقتراح أميركي بدعم قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا وهذا باستخدام الأصول الروسية المجمدة كضمان، وهذا يمنح كييف عرضاً قوياً للدعم حتى مع تحول رقعة الشطرنج السياسية في أوروبا إلى اليمين.

كمال تم التوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة قبل أن يصل الزعماء إلى جنوب إيطاليا وذلك لحضور القمة المستمرة ثلاثة أيام. وسيكون الرئيس الأوكراني حاضرًا كما من المتوقع أن يوقع اتفاقية أمنية ثنائية منفصلة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.
وسيصبح البابا فرانسيس أول بابا يلقي كلمة أمام قمة مجموعة السبع، وهذا يضيف لمسة من الشهرة والسلطة الأخلاقية إلى التجمع السنوي الذي يعقد هذا العام في منطقة بوليا الإيطالية المشمسة. وسيتحدث يوم الجمعة عن وعود ومخاطر الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن يجدد أيضًا دعوته إلى نهاية سلمية للحروب في أوكرانيا وغزة.

كما تضم مجموعة السبع كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. ودعت إيطاليا المضيفة الكثير من الزعماء الأفارقة – الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون والرئيس الكيني ويليام روتو والرئيس التونسي قيس سعيد – للضغط على مبادرات إيطاليا في أفريقيا. ومن بين الضيوف الآخرين الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي تم انتخابه للتو، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وبايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يواجهون انتخابات في الأشهر المقبلة، كانت الضغوط على مجموعة السبع لفعل ما في وسعها بينما يستمر الوضع الراهن.

تجميد الأصول الروسية لدعم أوكرانيا
الاقتراح الأمريكي يتضمن استخدام الأرباح من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة البالغة 260 مليار دولار تقريبا، وهي معظمها محتفظ بها في الاتحاد الأوروبي، لمساعدة أوكرانيا، وأيضا إصدار قرض بقيمة 50 مليار دولار من الحكومة الأمريكية إلى كييف، باستخدام الأموال كضمان.والأرباح غير المتوقعة من الأموال المجمدة.

وفي إفادة للصحفيين يوم الأربعاء قال مسؤل فرنسي إنه تم التوصل إلى قرار سياسي من قبل الزعماء لكن التفاصيل الفنية والقانونية لآلية الاستفادة من الأصول ما زالت بحاجة إلى العمل. إذا تم فك تجميد الأصول الروسية في يوم من الأيام – على سبيل المثال،فإن المسألة معقدة لأنه إذا انتهت الحرب – فلن يكون من الممكن استخدام الأرباح غير المتوقعة لسداد القرض، وهذا يتطلب ترتيبات لتقاسم الأعباء مع دول أخرى.

أرسلت واشنطن أيضًا إشارات قوية لدعم أوكرانيا عشية القمة مع توسيع العقوبات ضد روسيا لاستهداف الشركات الصينية التي تساعد آلتها الحربية

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

بوتين وغوتيريش يلتقيان في قازان على هامش قمة البريكس لأول مرة منذ 2022

بوتين وغوتيريش يلتقيان في قازان على هامش قمة البريكس لأول مرة منذ 2022

كتبت: أنوار محمد أعلنت الرئاسة الروسية، اليوم الإثنين، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي الأمين العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *