الخميس ١٨ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أزمة السماسرة وشركات السياجة الوهمية في الحج

اقتحام سكن ومداهمة ضيوف الرحمن.. ماذا يحدث في موسم الحج؟
أزمة السماسرة وشركات السياجة الوهمية في الحج

انتهى جميع الحجاج من تأدية مناسك الحج بعد انتهاء أيام التشريق الثلاثة في منى، حيث قضى الحجاج المتأخرون أيامهم قبل العودة إلى مكة المكرمة لاستكمال باقي المناسك، بما في ذلك طواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة، ثم أداء طواف الوداع للمغادرين. وتبدأ رحلات العودة المكثفة لنقل ضيوف الرحمن إلى أوطانهم اعتبارًا من السبت القادم، على أن تنتهي جميع رحلات العودة في الخامس من يوليو المقبل.

وفي هذا السياق، تابع مساعد وزير الداخلية للشؤون الإدارية ورئيس بعثة الحج المصرية مع أعضاء البعثات النوعية التقييم الشامل لحالة الحجاج المصريين بعد انتهاء المناسك. وحرص على متابعة أحوال الحجاج المصريين من خلال تقارير المتابعة التي تلقاها من رؤساء بعثات “السياحة – القرعة – التضامن”، حيث يجري الآن حصر الحالات المرضية والمتغيبين والتائهين لتقديم الخدمات اللازمة لهم.

التجهيزات الصحية خلال موسم الحج

أكدت وزارة الصحة السعودية تجهيز منطقة المشاعر بـ198 مستشفى ومركزًا صحيًا وعيادة متنقلة، بحوالي 6500 سرير وكوادر طبية وفنية يتجاوز عددهم 40 ألفًا. كما تم ضخ حوالي 370 سيارة إسعاف و7 طائرات إسعاف للعمل بمنطقة المشاعر طوال موسم الحج، لضمان توفير الرعاية الصحية اللازمة للحجاج.

أزمة السماسرة والشركات الوهمية في ملف الحج والعمرة

في الوقت الذي يتطلع فيه آلاف من كبار السن لتحقيق حلم العمر بزيارة بيت الله الحرام، ظهرت على السطح أزمة تتعلق بالتجاوزات والغش المتعمد من قبل بعض السماسرة والشركات الوهمية. وأوضح أيمن عبد اللطيف، عضو غرفة شركات السياحة، أن هذه الممارسات الجشعة استغلت عدم دراية البسطاء من كبار السن الذين ادخروا أموالهم على مدى سنوات طويلة لتحقيق حلمهم المقدس.

وأشار عبد اللطيف إلى أن هذه الممارسات أدت إلى فقدان العديد من الحجاج حياتهم، حيث دفع هؤلاء الناس حياتهم ثمنًا لهذا الغش والخداع. وأكد على ضرورة تحرك عاجل من أعلى المستويات في الدولة لوقف هذه التجاوزات ومعاقبة المتورطين فيها.

الإجراءات الحكومية

في ضوء هذه الأزمة، وجهت وزارة السياحة والآثار شركات السياحة المنفذة للحج بضرورة إخطار الوزارة عن حالات المفقودين أو التائهين أو الحالات المرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج. كما أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن وزارة الهجرة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة لمتابعة الحالات الطارئة والاستغاثات.

أرقام الطوارئ والاتصال

خصصت وزارة الهجرة بالتنسيق مع القنصلية المصرية في جدة أرقام هواتف لتلقي اتصالات المواطنين الذين انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة. كما خصصت وزارة الخارجية أرقامًا للبحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية.

  • رقم الهاتف لاستقبال اتصالات المواطنين: 00966565702002
  • أرقام هواتف غرفة العمليات: 27923050 / 27923060 / 27942782 / 01006638814

بهذه الجهود المتواصلة، تسعى الجهات المعنية إلى تسهيل عودة الحجاج بأمان إلى أوطانهم، ومعالجة الأزمات والمشاكل التي قد تنشأ خلال موسم الحج.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

مدبولي يعد مجددا بوقف تخفيف أحمال الكهرباء بدءاً من الأحد المقبل

مدبولي يعد مجددا بوقف تخفيف أحمال الكهرباء بدءاً من الأحد المقبل

كتبت: سماح علي حامد أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، أن مصر ستوقف تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *