الجمعة ١٢ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

ما قصة عمارة الحي الشعبي المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

كتبت: إيمان النجار

أثارت صورة مدهشة لبناية سكنية بملامح حي شعبي في القاهرة ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، حاصدة آلاف التفاعلات والمشاركات. بينما زعم البعض أنها صورة حقيقية لأحد الأحياء السكنية في القاهرة، أكد آخرون أنها مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي. فما هي الحقيقة وراء هذه الصورة المثيرة للجدل؟

ما قصة عمارة الحي الشعبي المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

الابتكار الرقمي: الفنان حسن رجب وإبداع الذكاء الاصطناعي

تعود الصورة إلى سلسلة فنية أنشأها المهندس والفنان الرقمي المصري، حسن رجب، باستخدام الذكاء الاصطناعي. نُشرت الصورة على حسابه في إنستجرام في 8 فبراير 2024، ضمن مجموعة تصميمات تُظهر أبنية سكنية شعبية ضخمة تحت عنوان “رسومات القاهرة”. تسعى هذه السلسلة إلى تقديم رؤية فنية جديدة للعمارة الشعبية في القاهرة.

الذكاء الاصطناعي والفن: تحويل الخيال إلى واقع رقمي

حسن رجب، الذي ينشر منذ سنوات تصاميم مولدة باستخدام الذكاء الاصطناعي على إنستجرام، يشير دائماً في تعليقاته إلى أن أعماله مولدة بواسطة التكنولوجيا. ورغم ذلك، تعيد مواقع عدة نشر هذه الصور على أنها حقيقية، مما يؤدي إلى تفاعل واسع وسوء فهم بين المستخدمين.

خيال هندسي بتوقيع رقمي

حساب رجب على إنستجرام يفيض بصور لأماكن ومباني ذات تصميمات هندسية خيالية، تعكس رؤيته الفنية المبتكرة. ومن بين أعماله البارزة، سلسلة “كلنا ملوك”، التي تخيل فيها القاهرة مغطاة بالأهرامات، معبراً عن حالة رومانسية تربط بين الماضي العريق والحاضر. هذه السلسلة تتساءل عن إمكانية تحول هذه التصورات إلى واقع مستقبلي.

تفاعل جمهور مواقع التواصل مع الصورة

تحظى أعمال رجب بتفاعل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعبر الناس عن إعجابهم بالقدرة الإبداعية التي يستخدمها في توظيف التكنولوجيا لرسم مستقبل العمارة. هذه الأعمال الفنية تستفز الفضول وتثير تساؤلات حول كيفية تأثير التكنولوجيا على تصميم المساحات المعيشية المستقبلية.

التكنولوجيا والفن: رؤية جديدة للعمارة المصرية

أعمال حسن رجب الفنية تمثل مزيجاً فريداً من التراث والتكنولوجيا، مما يفتح نقاشات حول مستقبل العمارة في مصر وتأثير التكنولوجيا على الإبداع الفني. بينما تثير هذه الأعمال الإعجاب والتفكير، فإنها تقدم أيضاً فرصة للنظر في كيفية استخدام التكنولوجيا لتصميم بيئات تعبر عن الهوية الثقافية وتلبي احتياجات المجتمع.

تمثل أعمال حسن رجب باستخدام الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في كيفية تصور المستقبل المعماري. هذه الأعمال ليست مجرد تصورات خيالية، بل هي دعوة للتفكير في إمكانيات جديدة ومبتكرة لتصميم المساحات المعيشية. بفضل التكنولوجيا، يمكن أن تتحول رؤى اليوم إلى واقع الغد، مع الحفاظ على الهوية الثقافية والتاريخية لمصر.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

خطة لتخفيض مستوى الدين الخارجي.. تعرف على أبرز تصريحات رئيس الوزراء اليوم

خطة لتخفيض مستوى الدين الخارجي.. تعرف على أبرز تصريحات رئيس الوزراء اليوم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحفيًا عقب الاجتماع الأول للحكومة بتشكيلها الجديد. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *