السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

نصائح لتناول الأسماك المملحةفى شم النسيم ..

نانسى اسامة
..شم النسيم أحد أعياد مصر الفرعونية، وترجع بداية الاحتفال به إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية، ومازال يحتفل به المصريون حتى الآن، ويقبلون الناس على شراء الأسماك المملحة كالفسيخ والسردين والملوحة أو المدخنة كالرنجة ويلونون البيض ،و يشترون البصل الاخضر والخس، ولكى نتمتع بغذاء صحى وآمن خلال هذا اليوم، فيجب توخى الحذر الشديد عند شراء الأسماك المملحة ومعرفة الطريقة الصحية السليمة لتناوله.
وعن كيفية شراء الأسماك المملحة والرنجة، قالت الدكتور مروة عبد الكريم شعير باحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة. أنه يجب أن تكون من منافذ مصرح بها أو محلات معروفة، وبالنسبة للأسماك المملحة كالملوحة والفسيخ والسردين، أن تكون مملحة جيدا وليست قليلة الملح ومحفوظة فى أوعية من الستانلس ستيل أو أوعية خشبية وليست صفائح معدنية، وأن يكون الفسيخ رائحته مقبولة وليست كريهة ولحمه أحمر ويكون قوامه متماسك وجلده يكون به بريق مقبول ولا يوجد به بقع أو منتفخ. وأضافت مروة شعير، أنه بخصوص الرنجة فيفضل الرنجة المغلفة ومدون عليها تاريخ الصلاحية، ويتم اختيار الرنجة المتماسك وذات اللون الذهبى اللامع وغير المملحة وغير المعروضة للهواء، و يراعى عند شراء الأسماك المملحة وضعها فى الفريزر لمدة لا تقل عن 48 ساعة وبعد ذلك نخرجها ونضعها فى ماء ساخن ولاكن هذا غير مقبول لدى الكثيرين فلذلك يكتفى بتنظيف الأسماك جيدا وإزالة الرأس والأحشاء وينقع فى الخل والزيت وعصير الليمون لمدة 24 ساعة. ويمكن تناول البيض الملون فقط والذى ينصح دائما أن يكون ملونا بألوان طبيعية كالكركديه والبنجر والكركم أو ألوان الحلويات حتى لا تؤدى الالوان الصناعية الى اى تسمم ويفضل الاكتفاء ببيضة واحدة مع العيش وثمرة فاكهة .
أما عن وجبة الغذاء فهناك أغذية يجب الحرص على تناولها فى وجبة متكاملة مع الأسماك المملحة، كالخبز فانة يساعد على الهضم لاحتوائه على المعادن والالياف ‏و يعطى إحساسا بالشبع، وكذلك الحرص على تناول الخضروات كالخس والخيار والجرجير وكذلك البطاطس المسلوقة لذلك يجب تقديم طبق سلطة البطاطس المسلوقة مع الخضار وشرب البقدونس المغلى وعصير الليمون وتناول الكنتالوب والموز بجانب الاسماك المملحة للتخلص من الاملاح الزائدة فالجسم
وبخصوص البصل الأخضر، فانة يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم لاحتواءة على مادة الجلوكونين. فيجب أن يمتنع عن تناوله مرضى القولون وعسر الهضم ويمتنعوا ايضا عن تناول البقوليات. ويفضل الامتناع عن المياه الغازية فى هذا اليوم، خاصة بعد تناول هذه الوجبات المملحة، لأنها تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم ويفضل استبدالها بالعصائر ويفضل اكل الخضروات طوال هذا اليوم ليتخلص الجسم من الأملاح الزائدة .

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

تحذير من الخطوط الجوية الإيرانية للمسافرين إلى بيروت.. بعد تفجير أجهزة البيجر

تحذير من الخطوط الجوية الإيرانية للمسافرين إلى بيروت.. بعد تفجير أجهزة البيجر

كتبت/ دعاء نور حذرت الخطوط الجوية الإيرانية، اليوم السبت، ركابها المتجهين إلى لبنان أو العائدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *