الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

اعتذار جديد.. رئيس الوزراء يعتذر عن انقطاع الكهرباء ويعد بحل الأزمة قبل نهاية العام

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بتصريحات تليفزيونية من مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، تناول فيها تفاصيل أزمة انقطاع الكهرباء التي شهدتها جميع أنحاء الجمهورية يوم أمس. حضر المؤتمر الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

اعتذار جديد.. رئيس الوزراء يعتذر عن انقطاع الكهرباء ويعد بحل الأزمة قبل نهاية العام

استهلال وتوضيح الأزمة

بدأ رئيس الوزراء تصريحاته بالتعبير عن اعتذاره للمواطنين عن مشكلة انقطاع الكهرباء، مؤكدًا أنها تشكل تحديًا كبيرًا للحكومة. وأشار إلى أنه يتلقى العديد من الشكاوى من مواطنين لديهم ظروف خاصة، مما يزيد من صعوبة هذه الأزمة. وأوضح مدبولي أن الحكومة قد أعلنت سابقًا عن خطة لتخفيف الأحمال بحدود ساعتين يوميًا، وأنها تعمل جاهدة على إنهاء هذه المشكلة بحلول نهاية العام 2024.

أسباب الأزمة والتحديات

أوضح مدبولي أن المشكلة لا تكمن في توليد الطاقة أو توزيع الشبكات، بل في تدبير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، حيث تعمل محطات الكهرباء على المازوت والغاز الطبيعي. ومع الزيادة الكبيرة في الاستهلاك نتيجة التنمية والزيادة السكانية، تتعرض الموارد الدولارية لضغط كبير. وكشف رئيس الوزراء عن أن أحد الحقول في الدول المجاورة، الذي يمد الشبكة المصرية بكميات كبيرة من الغاز، تعرض لعطل فني أدى إلى توقف إمدادات الغاز لمدة 12 ساعة، مما تسبب في أزمة انقطاع الكهرباء.

الإجراءات الحكومية العاجلة

استجابةً للأزمة، شكلت الحكومة خلية أزمة برئاسة مدبولي، وقررت زيادة فترة انقطاع الكهرباء مؤقتًا لتفادي حدوث مشكلة أكبر. وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على خطة لزيادة حجم الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت بقيمة 180 مليون دولار، بهدف تأمين احتياجات المحطات الكهربائية. كما تم تخصيص موارد دولارية بقيمة مليار دولار لتدبير الشحنات اللازمة لتشغيل المحطات خلال فترة الصيف.

الخطط المستقبلية والتوقعات

أكد مدبولي أن الحكومة تهدف إلى تقليل فترات انقطاع الكهرباء تدريجيًا حتى تتوقف تمامًا مع حلول الأسبوع الثالث من شهر يوليو المقبل. وأشار إلى أن الخطة تتضمن توفير شحنات إضافية من الغاز الطبيعي والمازوت لتغطية الاحتياجات حتى نهاية العام. كما وجه رئيس الوزراء ببدء تنفيذ إجراءات لترشيد استهلاك الطاقة، بما في ذلك غلق المحلات التجارية والمولات في الساعة العاشرة مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت والمطاعم التي ستغلق في الساعة الواحدة صباحًا.

التزام الحكومة واعتذار للمواطنين

اختتم مدبولي تصريحاته بتأكيد التزام الحكومة بحل مشكلة انقطاع الكهرباء، مشيرًا إلى أن المبالغ المخصصة قد تزيد بناءً على حجم الاستهلاك وموجات الحرارة. وجدد اعتذاره للمواطنين عن الأزمة التي حدثت، مؤكدًا أن الحكومة تعمل بجد لضمان عدم تكرارها مستقبلاً، وأنها ملتزمة بخطة شاملة لتحقيق ذلك.

أعرب مدبولي عن أمله في أن تشهد الفترة القادمة عودة الاقتصاد المصري إلى التعافي والنمو، معربًا عن ثقته في قدرة الدولة على تجاوز هذه الأزمة والمضي قدمًا نحو تحقيق التنمية المستدامة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

خالد الجندي

خالد الجندي: الرئيس السيسي حذر من المخاطر الحالية ودعا الشباب لدراسة علوم البرمجة والتكنولوجيا

كتبت: دعاء نور أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن الرئيس عبدالفتاح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *