الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

بشرى سارة لـ أصحاب المحال التجارية بشأن مواعيد الغلق

كتبت/ دعاء نور

ذكر الدكتور الحسين حسان، خبير التنمية المحلية والمستدامة، إن توقيت غلق المحال التجارية في العاشرة مساءًا مع التوقيت الصيفي سيكون أمرًا صعبًا، وخاصة مع المحال التجارية التي ترتبط أعمالها بالتوقيت المسائي، وبناءً على ذلك هناك دراسة لتعديل قرار مواعيد الغلق.

وأوضح “حسان اليوم الثلاثاء، أنه لابد من وجود تعديل وسيكون خلال أيام من أجل تقليل الضرر الواقع على بعض المحال التجارية، لافتًا إلى أنه يجب وضع توقيت الغلق على حسب النشاط التجاري وعدم تعميم ميعاد واحد على كافة المحال التجارية.
 

وتابع الدكتور الحسين حسان، خبير التنمية المحلية والمستدامة أن هناك معاناة من التوقيت الصيفي وخاصة في محافظات الجنوب مثل الأقصر وأسوان.

طبقت إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء لمواجهة ازمة انقطاع الكهرباء، حيث تم تقديم مواعيد غلق المحال  التجارية ساعة عن المواعيد الصيفية المتبعة لغلق المحال التجارية والمولات والمطاعم والمقاهى وسيستمر حتي 26 سبتمبر المقبل.

المحال المستثناة من المواعيد الجديدة 

واستثنت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين .

وكانت أعلنت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة برئاسة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية،  المواعيد الجديدة لفتح وغلق المحال والمولات التجارية على مستوي الجمهورية خلال الفترة من 1 يوليو 2024 حتى 26 سبتمبر 2024، وذلك بعد، موافقة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء .

مواعيد غلق المحال التجارية 

 تكون مواعيد فتح المحال التجارية يومياً خلال الفترة من أول يوليو عام 2024م وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، الساعة 7 صباحاً على أن يتم الغلق في تمام الساعة 10 مساءً ، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق 11 عشر مساءً وبذلك يكون التخفيض ساعة واحدة فقط عن المواعيد الصيفية المعمول بها.

مواعيد فتح وغلق المولات

اما مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة 10 صباحاً وتغلق الساعة 12 منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 1 صباحاً.

مواعيد فتح وغلق المطاعم و الكافيهات

اما مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها اعتباراً من الساعة 6 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 12 منتصف الليل.

خدمة التيك أواى 

  استمرار خدمات التيك أواي و توصيل الطلبات للمنازل على مدار 24 ساعة بالنسبة للمطاعم و الكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس و الجمعة و في أيام الإجازات و الأعياد الرسمية لتغلق الساعة 1 صباحا .

مواعيد غلق الورش 

تكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية اعتباراً من الساعة 8 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 7 مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظاً على توفير الخدمات الهامة لهم .

 

و أشار اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية إلي ان اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ستواصل اجتماعاتها خلال الفترة المقبلة لمتابعة كافة المستجدات الخاصة بتنفيذ المواعيد الجديدة للمحلات والمولات التجارية .

وناشد اللواء هشام آمنة ، أصحاب المحلات والمطاعم والورش والكافيهات والأعمال الحرفية بالالتزام بمواعيد فتح وغلق المحال التجارية ، مشيراً إلى ان هذا القرار يأتي في إطار تنفيذاً توجيهات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء باتخاذ الاجراءات اللازمة لترشيد استخدام الكهرباء بما يساهم في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكذا الارتفاع الغير مسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

وأشار وزير التنمية المحلية رئيس اللجنة العليا إلى أن ذلك القرار قد جاء على سبيل الاستثناء لفترة مؤقتة لتحقيق التوازن بين المصلحة العليا للدولة وتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن ومصلحة المواطنين في ممارسة أنشطتهم التجارية ، كما وجه اللواء هشام آمنة، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بتطبيق المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والمولات التجارية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالمحافظات.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

البحيرة: إزالة 465 حالة إشغال طريق مخالف

البحيرة: إزالة 465 حالة إشغال طريق مخالف

كتبت/ سماح على حامد  أمرت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة القيادات التنفيذية بضرورة تكثيف الحملات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *