الخميس ١٨ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الجديدة

كتبت/ سماح على حامد

تتولى اليوم الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، منصب وزيرة التضامن في التشكيل الحكومي الجديد 2024، وذلك خلفا للوزيرة نيفين القباج.

حققت الوزيرة الجديدة الكثير من النجاح العديد من ملفات كثيرة حيث بدأت في منظمات دولية من بينها المساعدة الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وعملت كرئيسة لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشغلت منصب رئيسة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، ومنسق وطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والاتصال بجامعة الدول العربية

ستؤدى الحكومة الجديدة،اليمين الدستورية اليوم الأربعاء الموافق 3 يوليو، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة، بعد شهر من التشاور لاختيار أعضائها.

من هى الدكتورة مايا مرسي؟ 
الرئيس الثالث للمجلس القومى للمرأة  منذ إنشائه فى عام 2000

أصغر النساء من حيث العمر يشغلن هذا المنصب

الوظائف السابقة:

كانت رئيسة لفريق العمل الإقليمى لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى الفترة من 2013-إلى 2016، ورئيسة لمكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر في الفترة من  2010 إلى – 2013 .

المنسق الوطني لمشروعات صندوق الأمم المتحدة للمرأة والإتصال بجامعة الدول العربية  خلال الفترة من  1999-2010.

بدأت العمل في المنظمات الدوليةبما فى ذلك المساعدات الأمريكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى

الدكتورة مايا مرسي سياسية متخصصة في السياسة العامة وتدافع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان.

الدكتورة مايا مرسى بصفتها رئيسة المجلس القومي للمرأة: المجلس الوزاري لمنظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامي والمكتب التنفيذي لمجلس منظمة تنمية المرأة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامى والمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية.

لديها رصيدا من الخبرة المتميزة التى اكتسبتها على مدى 26 عامًا في العديد من المنظمات الوطنية والإقليمية والدولية،بما فى ذلك المجلس القومي للمرأة، والأمم المتحدة، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، بالإضافة إلى المؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.

استطاعت من خلال هذه الخبرة التى تمكنت من تعزيز الشراكات الاستراتيجية مع جامعة الدول العربية، والإتحاد الأوروبي، ومنظمة التعاون الإسلامي، والإتحاد الأفريقي، والإتحاد من أجل المتوسط، والمؤسسات الحكومية، والمجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية والقطاع الخاص.

أدارت وقادت وقيادة أكثر من 50 برنامجا، وأعداد أكثر من 45 دليلاً تدريبياً وكتاباً ومقالاً وبحثاً وورقة سياسات في كل من مجال:  السياسة العامة، والتنمية، والمساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، والسلام والأمن، والأمن الإنساني ، والتمويل من أجل التنمية.

الخبرات المحلية والإقليمية والدولية:-

السياسات العامة، الإدارة العامة، إدارة الأعمال، الإدارة والموارد البشرية، السياسات الاجتماعية والاقتصادية (نظم الرعاية الاجتماعية، برامج التحفيز المالي، التحويلات النقدية المشروطة)، الأمن الإنساني، حقوق الإنسان، المعاهدات الدولية، التخطيط الاستراتيجي، التحول  السياسي والديمقراطي، المساعدة في العمليات الانتخابية، النوع الاجتماعي والعدالة الانتقالية ، النهج القائم على الحقوق، المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، إعداد إحصاءات النوع الاجتماعي وتعزيز تعميم مراعاة النوع الاجتماعي عند وضع  السياسات العامة، التخطيط والموازنات المستجيبة للنوع الاجتماعي، الموازنة القائمة على الأداء، الشمول المالي، رصد وتقييم الأثر، التجارة العادلة، ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي، البحوث الاكاديمية/ الإجرائية أو( البحوث الموجهة للعمل )، ومفاهيم (نظريات)تعديل السلوك.

أهم الجوائز الحاصلة عليها :- 

– جائزة “امرأة العقد في التمكين والحياة العامة” وذلك خلال مشاركتها في فعاليات “منتدى المرأة الاقتصادي” بدولة الهند  أبريل 2018.

– جائزة واحدة من ضمن الـ50 سيدة الأكثر تأثيرا في مصر عام 2016 بتنظيم قمة أموال الغد للأفضل.

– جائز العمل الريادي للمرأة من الامارات لعام 2019.

– تكريم من السيدة الأولي في مصر عام 2020.

مسيرتها العملية  قبل انضمامها للمجلس القومى للمرأة :- 
– عملت الدكتورة مايا مرسي منذ العام 2013 كرئيس لفريق العمل الإقليمى لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز الإقليمى للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتضمنت مسؤولياتها إسداء المشورة في مجال السياسات العامة والدعم الفني من أجل تمكين المرأة، وإدماج النوع الاجتماعي في التخطيط والموازنات العامة.

– رصد وتقييم ومتابعة الخطط القومية والاستراتيجيات الإقليمية للنهوض بالمرأة في المنطقة العربية. 

وشمل عملها مجموعة واسعة من الشركاء الإقليميين بما في ذلك  جامعة الدول العربية ومنظمة المرأة العربية والعديد من الشركاء على المستوى الوطني بما في ذلك الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية والمجالس القومية للمرأة والآليات الوطنية للنهوض بشؤونها في كافة البلدان العربية.


– نجحت مجال النهوض بالمرأة والدفاع عن حقوقها الأساسية شملت كذلك العمل كمديرة للمكتب الوطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر (2000-2013) .

– منسقة لمشاريع صندوق الأمم المتحدة للمرأة بمصر (1999-2000)، وكمسؤولة مشروع تعليم وتمكين الفتيات التابع لوزارة التعليم في مصر (1998-1999)

– مسؤولة لمشروع التنمية البشرية المستدامة الذي نفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع ووزارة الإدارة المحلية في مصر (1995-1998).

– قامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والاتصال في البرنامج الجامعي المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية (1997-1998).

– ساهمت الدكتورة مايا مرسي في العديد من المبادرات الرائدة مثل تطوير الاستراتيجية العربية للمرأة والأمن والسلام، واستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية .

– العمل على خطة العمل العربية لتنفيذ اتفاقية القضاء علي كافة أشكال التمييز ضد المرأة، بما في ذلك تطوير مؤشرات عربية لرصد تنفيذ الاتفاقية.  

– ساعدت الجهات المعنية في عدد من البلدان العربية على رأسها مصر في تطوير الموازنات العامة والخطط الوطنية لتراعي اعتبارات النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين.

–  شاركت في تصميم وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الوطنية الرامية للنهوض بالمرأة في مصر، بما في ذلك مشروعات دعم الأمن والتمكين الاقتصادي للمرأة ومدها بالقروض الصغيرة والتدريب على زيادة قدراتها الإنتاجية، ومبادرات محو أمية النساء في المحافظات الأكثر فقراً، ومبادرات تعليم البنات (الفصل الواحد ومدارس المجتمع)

– برامج التمكين السياسي للمرأة وتدريب البرلمانيات وتقديم الدعم الفني لهن، وتأسيس المرصد الإعلامي للمرأة، ومشروع مدن آمنة وخالية من العنف ضد المرأة والفتاة، والمشروع القومي لمناهضة ختان الإناث.

– إنشاء وتدريب وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات، ومبادرات تكافؤ الفرص داخل شركات القطاع الخاص.

.

عن Eyon Elmagles

شاهد أيضاً

مايا مرسي:  إضافة 73 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة بدءا من يوليو

مايا مرسي:  إضافة 73 ألف أسرة جديدة لبرنامج تكافل وكرامة بدءا من يوليو

كتب/ أحمد فؤاد أصدرت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الإجتماعى عن إضافة 73 ألف أسرة جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *