الخميس ١٨ يوليو ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

لجنة فلسطين بالبرلمان العربي تناقش مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

كتب: مجدي الناظر

عقدت لجنة فلسطين برئاسة السيد عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، اجتماعها الخامس لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، بمشاركة مندوب دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، مهند العكلوك. تناول الاجتماع مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع التركيز على العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أكتوبر الماضي على قطاع غزة.

تحية للشهداء ودعم القضية الفلسطينية

بدأ رئيس البرلمان العربي الاجتماع بتوجيه تحية إجلال وتقدير لشهداء الشعب الفلسطيني، مؤكداً على استمرار البرلمان العربي في انعقاد دائم واجتماعات طارئة منذ بدء العدوان على قطاع غزة. وأشار إلى الجهود المستمرة للبرلمان لنصرة القضية الفلسطينية وحشد الدعم الدولي لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

تقرير مندوب فلسطين

استعرض مهند العكلوك، مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية، آخر مستجدات الوضع في فلسطين، مؤكداً استمرار كيان الاحتلال في ارتكاب مجازره وحرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني منذ تسعة أشهر. وأوضح أن العدوان الإسرائيلي أدى إلى مقتل آلاف المدنيين الأبرياء وتدمير 75% من البنية التحتية في قطاع غزة، والسيطرة الإسرائيلية على 82% من الضفة الغربية.

مطالب اللجنة

طالبت لجنة فلسطين بالإسراع في تنفيذ قرار القمة العربية الـ33 بإدراج المنظمات والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة على قوائم الإرهاب الوطنية العربية. كما دعت إلى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني، ومقاطعة الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية.

رفض التهجير القسري

أكدت لجنة فلسطين رفضها لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين قسراً في الضفة الغربية وقطاع غزة، ودعت إلى تمكين أهالي غزة من العودة إلى منازلهم وإدانة المجازر اليومية التي يقوم بها الاحتلال في قطاع غزة.

دعوة للمجتمع الدولي

دعت اللجنة المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى الضغط على كيان الاحتلال لوقف العدوان والتطهير العرقي في قطاع غزة والانسحاب الكامل منه. كما طالبت بتوفير الحماية للمدنيين العزل وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ومكثف إلى السكان المدنيين المحتاجين داخل قطاع غزة.

مشاريع القرارات

اعتمدت اللجنة مشروع قرار بشأن الوضع في فلسطين وآخر بشأن أوضاع المرأة الفلسطينية في الأراضي المحتلة، تمهيدًا لعرضهما على الجلسة العامة للبرلمان العربي المقرر عقدها بمقر الجامعة العربية يوم السبت المقبل.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

انقطاع الكهرباء عن كل أنحاء قطاع غزة

انقطاع الكهرباء عن كل أنحاء قطاع غزة

نقلا عن/ إعلام فلسطين أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى نشرة لها منذ قليل أن قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *