الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

البرلمان العربي يتضامن مع القضية الفلسطينية ويبحث الأوضاع الراهنة في الدول العربية

كتب: مجدي الناظر

ترأس معالي السيد عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، اليوم السبت 13 يوليو 2024، أعمال الجلسة العامة الخامسة والختامية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث، المنعقدة بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة. حضر الجلسة معالي السيد فيصل الفايز، رئيس مجلس الأعيان بالمملكة الأردنية الهاشمية، ومعالي السيد جاسم البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

التضامن مع القضية الفلسطينية

أكد العسومي خلال افتتاح الجلسة على التضامن الكامل للبرلمان العربي مع القضية الفلسطينية، مشددًا على أنها القضية الأولى والمركزية للعرب. وأكد وقوف البرلمان مع الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة بإقامة دولته المستقلة.

مناقشة الأوضاع الراهنة في الدول العربية

تناولت الجلسة مجمل الأوضاع الراهنة في الدول العربية، مع التركيز على القضية الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من أبشع صور حرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي. جدد البرلمان العربي دعمه للقضية الفلسطينية ونيل شعبها حقوقه المشروعة وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

السودان وليبيا واليمن

ناقشت الجلسة التطورات الخطيرة في السودان، التي تنطوي على مخاطر كبيرة على مقدرات الشعب السوداني وأمنه واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه، وأكدت على أهمية الحفاظ على منظومة الأمن القومي العربي. كما أكدت على ضرورة التوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية لإنهاء معاناة الشعب اليمني، وشددت على أهمية المضي قدمًا نحو إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا لتعزيز الأمن والاستقرار في كافة ربوع ليبيا.

مشاريع القرارات والقوانين

ناقشت الجلسة العامة مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتها التحضيرية للجلسة. تضمنت مناقشة مسودة رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين وتجريم نقلهم وتنقلهم بين الدول العربية، بالإضافة إلى مناقشة مسودة رؤية برلمانية عربية شاملة لتعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.

في الختام، أكدت الجلسة على السعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، ودعم العمل العربي المشترك، ومتابعة الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وصمة عار.. الرئيس الإيراني يدين الانفجارات في لبنان ويهاجم الغرب

وصمة عار.. الرئيس الإيراني يدين الانفجارات في لبنان ويهاجم الغرب

بطاريات الليثيوم قد تكون السبب: حزب الله يتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم كتبت: دعاء نور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *