الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مساعد القائد العام للجيش السوداني يشن هجوما على الإمارات ويتهمها بتدمير السودان

كتبت: تغريد نظيف

في أحدث تصريحاته، شنّ ياسر العطا، مساعد القائد العام للجيش السوداني، هجومًا شديدًا على دولة الإمارات، متهما رئيسها محمد بن زايد بالعمل على تدمير السودان من خلال تقديم العتاد العسكري لقوات الدعم السريع. وأشرف العطا، الذي يدير العمليات العسكرية في منطقة أم درمان، على توجيه انتقادات متكررة للدولة الخليجية، واصفا إياها بـ”دولة الشر”.

تصعيد مستمر وانتقادات حادة

يعتبر العطا من بين أكثر جنرالات الجيش السوداني تشددا في انتقاد الإمارات، بعكس قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه شمس الدين كباشي، الذين يتجنبون توجيه الانتقادات بنفس الحدة. ويرى المحللون أن هناك تقسيما للأدوار بين قادة مجلس السيادة السوداني، حيث يتجنب البرهان التصعيد للحفاظ على قنوات الدبلوماسية مفتوحة.

تواصل دبلوماسي رغم التوترات

رغم التوترات، لا يزال التمثيل الدبلوماسي قائما بين البلدين، وتستمر الإمارات في تقديم العون للمتضررين من الحرب في السودان. كما شاركت الإمارات في الجهود الدولية لوقف الحرب، مثل المؤتمر الذي نظمته الحكومة المصرية ومؤتمر باريس للمانحين.

تفاوت في التقديرات السياسية

يرى المحللون أن التقديرات السياسية بين قادة الجيش السوداني تتفاوت، مما يؤثر في طبيعة الخطاب الرسمي. ويشير المحلل السياسي حسن إسماعيل إلى أن خطاب العطا قد يولد مشكلات داخلية إذا لم يكن يستند إلى توافق داخل القيادة.

تصعيد دبلوماسي سابق

شهدت العلاقات بين السودان والإمارات تصعيدا دبلوماسيا في ديسمبر الماضي، حيث أعلنت الخرطوم 15 دبلوماسيا إماراتيا أشخاصا غير مرغوب فيهم، ردًا على قرار إماراتي بطرد الملحق العسكري السوداني وعدد من الدبلوماسيين من أراضيها. ورغم ذلك، لا تزال سفارة كل بلد تعمل في البلد الآخر.

افتقار للخبرة السياسية

ويشير إسماعيل إلى أن المجموعة التي صعدت إلى حكم السودان عقب سقوط نظام البشير تفتقر إلى الخبرة السياسية والقدرة على إنتاج خطاب سياسي يخدم الدولة السودانية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

الكهرباء: خريطة مكانية لرصد المناطق الأكثر سرقة للتيار لسهولة القضاء على السرقة

كتب/ أحمد نور أوضح مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن  عمل خريطة مكانية بالمناطق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *