السبت ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

الغربوية أكيلة والاقبال تاريخى على شراء الفسيخ

كتب : محمود القمرى

استعدت شوارع محافظة الغربية اليوم لاحتفالات أعياد الربيع  بكل المظاهر المتبعه منذ العصر الفرعونى , حيث يعد الاحتفال بعيد الربيع  تعبير حى عن جوهر العادات والتقاليد المصرية القديمة .

امتلات الشوارع ببائعى “البصل الأخضر والخس ” وكافه الخضروات الورقية , ناهيك عن تدافع العشرات بل المئات من المواطنين على أسواق الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة كعاده مقدسة لديهم منذ سنوات .

تقول ” دورية بديع” ربة منزل  الفسيخ والرنجة من أساسيات يوم شم النسيم , كل سنه لابد من اجتماع أفراد الأسرة بالكامل منذ الصباح الباكر وأوقات بنبدأ تلوين البيض من قبل الفجر وكتقليد قديم من أيام أجدادنا الفراعنه نكتب بعض الأمنيات على قشور البيض من الخارج ونتركة فى الشبابيك كى تشرق الشمع وتتحقق أمانينا فى موسم الحصاد , الا ان هذا العام الاسعار مرتفعة بصورة كبيرة جدا الفسيخ وصل من 40 و50 جنية ل100 و120 جنية  أغلى من اللحمة  ” بس شم النسيم مينفعش من غير فسيخ”.

 

تكمل ” زهرة رادميس ” السمك والفسيخ من الأطعمة الممنوعه فى فترة الصيام الكبير ففى أول  أيام العيد والافطار ” لازم أكله فسيخ محترمة” , رغم الحزن الشديد على شهدائنا هذا العام الا ان شراء الفسيخ والرنجة تقليد مورؤث منذ القدم  , تجتمع العائلات فى الصبح ونذهب للحدائق والمتنزهات وأوقات كثيره نقضى اليوم عل كورنيش النيل أو وسط الحقول بحكم  الطبيعة الريفية للمحافظة .

وسط زحام شديد بأحد محلات الفسيخ بسوق المحجوب بالمحلة الكبرى يقول “عصام الصعيدى ” صاحب  محل لبيع الاسماك المملحة لم ننام منذ خمس أيام عمل متواصل من السابعة صباحاً وحتى الثانية عشر رغم ارتفاع أسعار الأسماك الا ان المبيعات من الأسماك المملحة مرتفعه يبدا سعر الفسيخ من 50 وحتى 120 جنية وليست الاسعار الخرافية التى يطلقها بعض الناس ارتفعت أسعار الاسماك الفترة الماضية  بسبب قلتها وهو ما أدى لارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة والسردين المملح أما الملوحة

تأتى من أسوان كل عام بكميات ضخمة فالغربية من المحافظات “الاكيلة ” , أكتر الفئات شراء هى الطبقة المتوسطة والاخوه الأقباط ,  شم النسيم وعيد الفطر هم مواسم الفسيخ.

وعلى الجانب الاخر تم تشكيل لجان من مفتشى الصحة والرقابة على الاغذية للمرور على محلات الفسيخ والرنجة لفحص المعروضات وسحب عينات لتتحليل لاستقبال شم النسيم بكافة الاستعدادات لمنع حدوث حالات التسمم أو على الاقل الحد منها , أما مستشفى المحلة العام خصصت غرفة للطؤارى وخط ساخن للمدينة ومراكزها لاستقبال الحالات المرضية كى يمر اليوم بأفضل حال .

وعلى صعيد متصل قامت كافة مجالس المدن على مستوى المحافظة بعمل ورديات عمل على مدار اليوم ومنع الأجازات لاستقبال شكاؤى المواطنين ومواجهة أى ظروف طارئة.

عن عيون المجلس

شاهد أيضاً

وزير الصحة يوجه مديري المستشفيات بأسوان بضمان توافر  المستلزمات والأدوية لمرضى النزلات المعوية

وزير الصحة يوجه مديري المستشفيات بأسوان بضمان توافر  المستلزمات والأدوية لمرضى النزلات المعوية

كتبت/ تغريد نظيف نشرت وزارة الصحة والسكان، عدد من التعليمات لأهالي وسكان محافظة أسوان، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *