الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

ويستمر التصعيد.. نصرالله يحذر إسرائيل من “التمادي” في استهداف المدنيين

كتب: محمد إبراهيم

حذّر الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، الأربعاء، إسرائيل من “التمادي” في استهداف المدنيين، غداة مقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال بقصف إسرائيلي في جنوب لبنان، مُهدداً باستهداف مقاتليه مناطق جديدة.

وقال نصرالله في كلمة ألقاها خلال إحياء حزبه ذكرى عاشوراء في الضاحية الجنوبية ببيروت: “تمادي العدو في استهداف المدنيين في الأيام القليلة الماضية (…) سيدفع المقاومة إلى إطلاق الصواريخ واستهداف مستعمرات جديدة لم يتم استهدافها في السابق.”

ضحايا القصف الإسرائيلي

قُتل خمسة مدنيين الثلاثاء، بينهم ثلاثة أطفال سوريين، بضربات إسرائيلية على جنوب لبنان. ردّ حزب الله ليلاً بإطلاق عشرات صواريخ الكاتيوشا باتجاه شمال إسرائيل، استهدفت بعضها للمرة الأولى.

تجاوزت حصيلة القتلى المدنيين جراء ضربات إسرائيلية، منذ بدء حزب الله تبادل القصف مع إسرائيل على وقع الحرب في غزة، عتبة المئة خلال الأسبوع الحالي.

موقف حزب الله

يُكرّر حزب الله، الذي يقول إن هجماته ضد إسرائيل تأتي “دعماً” لغزة و”إسناداً” لمقاومتها، أنه لن يوقف عملياته من جنوب لبنان قبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال نصرالله الأربعاء: “جبهتنا لن تتوقف ما دام العدوان مستمراً على قطاع غزة وأهلها ومقاومتها بأشكاله المختلفة.” وحذر من مغبّة أي هجوم برّي على جنوب لبنان.

الرد الإسرائيلي

تقول إسرائيل إنها تردّ على عمليات حزب الله بقصف “بنى تحتية وعسكرية” تابعة له وتستهدف تحركات مقاتليه، لكن ضرباتها أدت إلى دمار واسع خصوصاً في القرى الحدودية الأمامية التي نزح سكانها.

تعهد نصرالله بإعادة الإعمار

تعهد نصرالله بدعم سكّان جنوب لبنان الذين تدمّرت منازلهم والتي يقدر عددها بآلاف الوحدات السكنية، في وقت تغرق البلاد في انهيار اقتصادي متزامن منذ نحو خمسة أعوام.

وأوضح: “أياً يكن الدعم الذي ستقدمه الدولة اللبنانية، نحن نؤكد لأهلنا الذين هُدمت بيوتهم بالكامل أو بشكل جزئي، نحن سنعمل وإياكم يداً بيد (…) سنعيد إعمار بيوتنا ومنازلنا.”

خلفية النزاع

خاض حزب الله وإسرائيل حرباً مدمرة صيف 2006، تعهدت خلالها إسرائيل بالقضاء على الحزب من دون أن تتمكن من تحقيق هدفها. وأسفر القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر عن مقتل 511 شخصاً في لبنان غالبيتهم مقاتلون من حزب الله وبينهم أكثر من 104 مدنيين. في المقابل، أعلن الجانب الإسرائيلي مقتل 17 عسكرياً و13 مدنياً.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير الاستثمار السعودي: مصر من أكبر الدول التي تستثمر فيها السعودية ونسعى لمضاعفة الاستثمارات

وزير الاستثمار السعودي: مصر من أكبر الدول التي تستثمر فيها السعودية ونسعى لمضاعفة الاستثمارات

كتبت: دعاء نور استهل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، زيارته للعاصمة السعودية الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *