الجمعة ١٨ أكتوبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تفاصيل “رسالة سرية” من السنوار لإسرائيل قبل هجمات السابع من أكتوبر

في تقرير بثته القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية، أفيد بأن زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، أرسل “رسالة سرية” إلى إسرائيل قبل أسابيع من هجمات السابع من أكتوبر.

تفاصيل عن الرسالة

وفقاً لما ذكرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” نقلاً عن تقرير القناة 12، حذر السنوار في الرسالة من تصعيد مرتبط بالفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وقضية الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس. وأشارت القناة إلى أن الرسالة لم تُنقل نصاً حرفياً، بل تمت الموافقة على نشرها من قبل الرقيب العسكري الإسرائيلي.

مضمون الرسالة وتفاعل إسرائيل

تم تلقي الرسالة في إسرائيل، وكان السنوار يعلم بوصولها. ووصفت الرسالة بأنها “حساسة للغاية” وتم تداولها بشكل محدود للغاية على المستويات السياسية والأمنية. مُنحت الرسالة “أعلى تصنيف أمني ممكن” ولم يُسمح إلا لعدد قليل من الأشخاص بالوصول إليها.

التفسير والتداعيات

رغم أن الاستخبارات الإسرائيلية كانت بحوزتها مواد تتعلق بخطط هجمات حماس، فإن الرسالة لم تُفسر على أنها تحذير من هجوم. أُجريت مناقشات بين جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد” وجهاز الأمن العام (الشاباك) والجيش حول الرسالة، وتم إبلاغ رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بها.

خلص التقرير إلى أن رسالة السنوار لم تُفسر بشكل صحيح من قبل إسرائيل. ولم تُقدم المواد الاستخباراتية المتراكمة منذ 7 أكتوبر تفسيراً محدداً لرغبة السنوار في نقل الرسالة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

ضغط دولي على إسرائيل لوقف التجويع في شمال غزة

ضغط دولي على إسرائيل لوقف التجويع في شمال غزة

كتبت: تغريد نظيف خلال جلسة لمجلس الأمن، قدمت جويس مسويا، القائمة بأعمال وكيل الأمين العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *