رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

وزير خارجية تركيا والتحضير لزيارة السيسي إلى تركيا في أغسطس التالي

كتب: أحمد بلبل فتحي

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في لقاء خاص مع قناة “سكاي نيوز عربية”، أن علاقات أنقرة بالدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز، مشيرًا إلى أن إدارة الخلافات تتم بنضج ضمن إطار استراتيجي. وأوضح فيدان أن العلاقات مع الدول العربية تسير بشكل جيد وأن هناك استعدادًا لبدء أي نوع من الحوار مع سوريا على أي مستوى.

وزير خارجية تركيا والتحضير لزيارة السيسي إلى تركيا في أغسطس التالي

أعلن فيدان أنه سيزور القاهرة في شهر أغسطس المقبل للتحضير لاستقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة. وأكد على أهمية معالجة المخاوف المصرية المتعلقة بأمن حدودها مع ليبيا، مما يعكس التزام تركيا بتحسين العلاقات مع مصر وتعزيز التعاون الإقليمي.

الملف السوري والفلسطيني في الحوار

فيما يتعلق بالعلاقات مع دمشق، شدد فيدان على ضرورة تطهير سوريا من الإرهاب ومناقشة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية في إطار قرارات الأمم المتحدة. كما ثمن وساطة مصر وقطر في تأمين وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدًا على أن تركيا تتواصل مع حركة حماس وتعمل على تقديم الدعم اللازم للوصول إلى وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن. وأشار إلى أن تطبيق حل الدولتين مهم لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة بأسرها.

العلاقات التركية الإماراتية والتعاون الإقليمي

أشاد فيدان بالعلاقات الممتازة بين تركيا والإمارات، موضحًا أن هناك تعاونًا جديًا في مجالات الاستثمار المتبادل والتجارة والتعاون التكنولوجي. وأكد على أهمية التشاور المستمر مع الإمارات حول إدارة الأزمات بالحوار، خاصة في الصومال والسودان وليبيا. وأشار إلى أن رؤية الإمارات المتعلقة بالتنمية والتكنولوجيا أصبحت نموذجًا للعديد من دول المنطقة.

مواقف تركيا الإقليمية

تطرق فيدان أيضًا إلى العلاقات مع العراق والسعودية، مؤكدا على أهمية تعزيز التعاون الثنائي والتشاور المستمر حول القضايا الإقليمية المختلفة.

يمكن متابعة الحوار الكامل مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على قناة “سكاي نيوز عربية” يوم الأربعاء في الساعة الخامسة بتوقيت أبوظبي.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

مدبولي يعود إلى القاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس السيسي في منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين

مدبولي يعود إلى القاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس السيسي في منتدى التعاون الصيني الإفريقي ببكين

كتب/ أحمد نور وصل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، في ساعة مبكرة من صباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *