الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

مرة أخرى مدبولي يؤكد: صندوق النقد لا يملي شروطًا على مصر ونسعى لتحقيق الاستقرار الاقتصادي

اعتذار جديد.. رئيس الوزراء يعتذر عن انقطاع الكهرباء ويعد بحل الأزمة قبل نهاية العام

كتبت: أنوار محمد

نفى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجود أي شروط يمليها صندوق النقد الدولي على مصر، مؤكدًا أن الدولة هي التي تحدد مستهدفاتها وتضع أسس برنامجها الاقتصادي، بينما تتركز النقاشات مع الصندوق حول تكتيكات التنفيذ. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدبولي، حيث أشار إلى أن الاختلافات عادة ما تكون حول توقيتات التنفيذ لتجنب التداعيات السلبية.

وأكد مدبولي أن الدولة تعرضت لأزمات غير مسبوقة، مشيرًا إلى أن المواطن يشعر بالضغوط ويتساءل عن موعد انتهاء هذه الأزمات واستقرار الأوضاع الاقتصادية. وأضاف أن الدولة تبذل جهودًا كبيرة لتجاوز هذه الفترة الصعبة وتحقيق التعافي الاقتصادي بحلول عام 2024-2025.

وأوضح مدبولي أن الفاتورة الشهرية لوزارة الكهرباء للحصول على الوقود من وزارة البترول تتعدى 16 مليار جنيه، بينما تدفع الوزارة 4 مليارات فقط، والباقي تتحمله الدولة. وأشار إلى أن الحكومة تسعى لتقليل هذه الفجوة تدريجيًا على مدى أربع سنوات مع استمرار دعم شرائح محدودي الدخل في الكهرباء.

كما تطرق مدبولي إلى قضية فاقد الشبكة الكهربائية نتيجة طبيعة الشبكة والنقل والتوزيع، وكذلك السرقات التجارية للكهرباء، مشيرًا إلى أنها مشكلة كبيرة تتطلب حلاً.

فيما يخص المطارات المصرية، أكد مدبولي أن الحكومة استعرضت ملف التأشيرات لتحسين الخدمة للمترددين على المطارات، مشيرًا إلى أن هناك جهودًا لتحسين الإجراءات داخل المطارات استجابة للنقد الموجه.

وأضاف مدبولي أن النمو الاقتصادي للدولة المصرية وصل إلى 6% واقترب من 7% حتى خلال فترة جائحة كورونا، وأن الحكومة تستهدف تحقيق نمو بنسبة 5.5% في العام المقبل. وأكد أن مصر ما زالت واحدة من أكبر اقتصادات المنطقة والعالم.

ودعا مدبولي وسائل الإعلام إلى التوازن في عرض وجهات النظر، مشيرًا إلى أن الحكومة تواجه يوميًا العديد من الأكاذيب والشائعات التي تؤثر سلبًا على الأوضاع المحلية والدولية.

كما كشف مدبولي أن الدولة تتحمل دعم المواد البترولية بقيمة 450 مليون جنيه يوميًا، متسائلًا عن مدى القدرة على استمرار هذا الدعم. وأوضح أن هذا الدعم أثر على الإنفاق في مجالات الصحة والتعليم والبنية الأساسية.

وأكد مدبولي أن مصر تظل قوة إقليمية يُحسب حسابها، مشيرًا إلى أن الحكومة تسعى لتحقيق مصالح الدولة والحفاظ على ريادتها في المنطقة. وأعلن مدبولي عن عقد جلسة حوارية شهرية مع الإعلاميين والكتاب ورؤساء التحرير للإجابة على الأسئلة بشفافية.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: 75% من مشاكل الاستثمار السعودي في مصر تم حلها ونعمل على حل الباقي

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية: 75% من مشاكل الاستثمار السعودي في مصر تم حلها ونعمل على حل الباقي

كتبت: عزة إبراهيم خلال لقاء موسع نظمه اتحاد الغرف السعودية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *