الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

بعد اغتيال هنية.. هل لأمريكا سلطة وهيبة في الشرق الأوسط؟

كتب: محمد إبراهيم

كشف تقرير حديث لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن إسرائيل استغلت الاضطرابات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة خلال فترة الانتخابات لتنفيذ عمليات اغتيال، مما أبرز عجز واشنطن عن التأثير في مسار الأحداث في الشرق الأوسط وتراجع هيبتها، وزيادة احتمالات تورطها في صراع مباشر مع إيران.

وفقًا للتقرير، نفذت إسرائيل عمليات اغتيال ضد القيادي في حزب الله فؤاد شكر في بيروت ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران. هذه العمليات زادت من المخاوف من توسع الصراع، بينما تفقد الولايات المتحدة نفوذها في المنطقة.

رأى المحللون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استغل الاضطرابات السياسية في الولايات المتحدة للتحرك ضد حماس وإيران، مما قد يؤدي إلى تورط واشنطن في الصراع مع طهران. وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن واشنطن لم تشارك في العملية التي جرت في طهران ولم تعلم بها، مما يكشف عن انحسار دور الولايات المتحدة في المنطقة.

أظهرت عمليات الاغتيال فقدان الإدارة الأمريكية، بقيادة الرئيس جو بايدن، للهيبة بعد محاولاتها للتوسط بين إسرائيل وحماس لإطلاق سراح الرهائن في غزة. وتبذل الولايات المتحدة جهودًا لإقناع إيران بتحجيم ردها العسكري ضد إسرائيل، لكن مقتل هنية كشف عن ضعف الدور الأمريكي في الحد من توسع الصراع.

وأشار التقرير إلى أن الضغوط التضخمية تتراجع، حيث انخفضت معدلات التضخم الشهرية، مما يشير إلى استمرار المسار النزولي للتضخم. كما تطرقت الصحيفة إلى ضعف التأثير الأمريكي في الشرق الأوسط وإلى القلق الذي قد تثيره هذه الخسارة بين الحلفاء الأوروبيين الذين لديهم مشاكلهم الخاصة.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

هاريس تتحدى ترامب مجددًا وتسعى لإعادة نورث كارولاينا إلى الديمقراطيين

هاريس تتحدى ترامب مجددًا وتسعى لإعادة نورث كارولاينا إلى الديمقراطيين

كتبت: زينب محمد أحمد منحت المناظرة القوية التي خاضتها نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس ضد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *