الخميس ١٩ سبتمبر ٢٠٢٤

رئيس مجلس الادارة : أحمد أحمد نور

نائب رئيس مجلس الادارة : وليد كساب

رئيس التحرير : محمد عبد العظيم

أخبار عاجلة

تقارير خارجية: مصر تحذر إسرائيل وإيران من التصعيد وتواصل جهود خفض التوتر

أفادت تقارير صحفية، اليوم الإثنين، أن مصر حذرت إسرائيل وإيران من التصعيد الحالي عقب اغتيال إسماعيل هنية، مؤكدة أنها لن تكون جزءًا من التصعيد وستواصل جهودها لخفض مستويات التوتر في المنطقة.

أبلغت مصر إيران أنها ستغلق مجالها الجوي أمام أي إجراءات قد تشكل تهديدًا للوضع الحالي، موضحة أن هذه الخطوة تأتي من منطلق حماية مصالح مصر وليست خطوة عدائية تجاه إيران. كما أوضحت مصر لإسرائيل عبر الوفد الذي أرسلته إلى القاهرة يوم السبت أنها لن تكون ضمن أي محور عسكري سيشارك في صد الهجوم المتوقع ضد إسرائيل.

أفادت التقارير أن المحادثات التي جرت في القاهرة نهاية الأسبوع الماضي تركزت على اتفاق مبدئي لتنفيذ مشروع أمني على طول حدود مصر مع قطاع غزة، من معبر كرم أبو سالم حتى سواحل البحر الأبيض المتوسط في قطاع غزة. وشملت المحادثات الأخيرة تغييرات مقترحة من الجانب المصري بخصوص الاقتراح الإسرائيلي الذي تحدث عن إقامة سياج معدني على طول حدود مصر مع قطاع غزة لمنع التهريب للمنظمات المسلحة في القطاع.

تتعلق التغييرات المقترحة بنشر أجهزة استشعار متقدمة على طول الحدود، بعضها سيراقب الوضع تحت الأرض ويرسل المعلومات أولاً إلى مصر ومن ثم إلى إسرائيل. هذا المشروع الأمني يحل محل الوجود الإسرائيلي على محور فيلادلفيا. كما ورد في الاجتماع الاقتراح الإسرائيلي بنقل معبر رفح إلى المثلث الحدودي بين إسرائيل ومصر وقطاع غزة، بالقرب من معبر كرم أبو سالم، لكن تم رفض الاقتراح من قبل الجانب المصري.

عن أحمد شعبان

شاهد أيضاً

تمويل المشروعات الفندقية بالبحر الأحمر: شروط وضوابط مبادرة البنك المركزي المصري

تعيين حسن عبد الله ممثلاً لمصر في 3 مؤسسات دولية وتجديد تعيينه محافظاً للبنك المركزي

كتبت: سماح علي حامد نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2675 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *